أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سن اليأس يصيب الرجال أيضًا.. ما أعراضه وكيف تتعامل معه؟

11:22 ص الأحد 28 أبريل 2019
سن اليأس يصيب الرجال أيضًا.. ما أعراضه وكيف تتعامل معه؟

سن اليأس عند الرجال

سن اليأس بمثابة الشبح المخيف لكل امرأة.. حيث ينقطع الحيض وتفقد المرأة أنوثتها، لكنه لا يقتصر على النساء فقط.

يطرق سن اليأس باب الرجل أيضًا، حيث تضعف عضلاته وتتراجع قدرته الجنسية، ومن خلال أسلوب الحياة الصحي يمكن للرجال والنساء التخفيف من متاعب هذه المرحلة الحياتية الحرجة.

أوضحت طبيبة أمراض النساء الألمانية "زيبيله جورليتز نوفاكوفيتش" أن سن اليأس لدى النساء يبدأ غالبًا من عمر 40 عامًا بسبب توقف الجسم عن إنتاج الهرمون الأنثوي "الإستروجين"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

انقطاع الحيض عند النساء

تتمثل أبرز أعراض سن اليأس في انقطاع الحيض، بالإضافة إلى اضطرابات النوم والتوتر النفسي والتقلبات المزاجية وما يعرف بالهبّات الساخنة (Hot flash)، وهي عبارة عن الشعور بالحرارة الشديدة مع التعرق وسرعة ضربات القلب، وعادة ما تستمر هذه الهبّات من 2 إلى 30 دقيقة.

أضافت "نوفاكوفيتش" أن هذه الأعراض تختلف من حيث شدتها من سيدة لأخرى، مشيرة إلى أن يمكن مواجهة المتاعب من خلال العلاج الهرموني مع أخذ آثاره الجانبية في الاعتبار.

وبالإضافة إلى العلاج الدوائي يمكن للمرأة أيضًا مواجهة متاعب سن اليأس من خلال اتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية المتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام، في حين يمكن محاربة التوتر النفسي والتقلبات المزاجية من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء كاليوجا والتأمل.

قد يهمك: بخلاف سن اليأس.. أسباب أخرى لاضطرابات الهرمونات عند السيدات

هرمون الذكورة

أشار البروفيسور "فرانك زومر" إلى أن سن اليأس يطرق باب الرجل أيضًا، موضحًا أنه يحدث بسبب هرموني أيضًا في المرحلة العمرية بين 50 و60 عامًا، حيث يتراجع إنتاج الجسم من هرمون الذكورة "التستوستيرون"، ومن ثم تتراجع الرغبة الجنسية ويعاني الرجل من مشاكل الانتصاب، بالإضافة إلى تدهور القوة العضلية وزيادة محيط الخصر ودهون البطن.

وأضاف رئيس الجمعية الألمانية لصحة الرجل أن بعض الرجال يشتكون أيضًا من التعرق الشديد واضطرابات النوم والتوتر النفسي والتقلبات المزاجية.

يمكن مواجهة متاعب اليأس لدى الرجل من خلال العلاج الهرموني، أي إمداد الجسم بهرمون "التستوستيرون"، بالإضافة إلى إتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية وممارسة تمارين تقوية العضلات، كما يمكن أيضًا اللجوء إلى تقنيات الاسترخاء لمواجهة التوتر.

قد يهمك: ماذا تعرف عن «سن اليأس» عند الرجال؟.. هكذا تقاومه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية