أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جوانب سلبية لممارسة التأمل.. يصيبك بهذه المشكلات العقلية

01:32 م الخميس 16 مايو 2019
جوانب سلبية لممارسة التأمل.. يصيبك بهذه المشكلات العقلية

التأمل

توصلت دراسة حديثة إلى أن هناك جوانب سلبية لرياضة التأمل والاسترخاء، وذلك من خلال مسح دولي لأكثر من 1200 شخص يمارسون التأمل.

وظهر أن 3 من كل 10 منهم عانوا من مشاكل ضارة بالصحة العقلية بما في ذلك الشعور بالقلق والخوف.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة كوليدج لندن (UCL)، أن أكثر من ربع الأشخاص الذين يمارسون التأمل بانتظام، يعانون من هذه المشاعر، كما أن أولئك الذين ينخرطون في أشكال عصرية من التأمل مثل "فيباسانا" أو "الكُوان"، التي تشجع على التأمل من خلال التشكيك في استدامة الذات وواقع الأحاسيس، كانوا أكثر عرضة للتأثر بالمشاعر السلبية، وفقًا لـ"تيلغراف".

وقال ماركو شلوسر احد الباحثين في جامعة كوليدج لندن، إن النتائج أشارت إلى أهمية توسيع الفهم العام العلمي للتأمل إلى أبعد من مجرد تقنية لتعزيز الصحة.

وأوضح شلوسر أن التأمل يمكن أن يولد فجأة مشاعر بالخطر لا سيما بين المتأملين عديمي الخبرة، حيث أصبح التأمل ممارسة عصرية بمثابة حل سحري من أجل صفاء الذهن، ولكن فوائده مبالغ فيها، مشيراً إلى أن حوالى 25% منهم واجهوا تجارب "غير سارة" متعلقة بالتأمل.

وكشفت نتائج الدراسة أن الرجال أكثر من النساء عرضة للمعاناة من هذه التجارب السلبية، والذين لم يكن لديهم اعتقاد ديني أكثر من المتدينين.

ويشير الباحثون إلى أنه غالبا ما ينصح بممارسة التأمل باعتباره يساعد على تعزيز جهاز المناعة، ويقلل من مستويات التوتر، لكنه على الرغم من إيجابياته العديدة، يوجد جانب مظلم لهذه الممارسة الذهنية، والذي يتطلب المزيد من البحث في الدراسات المستقبلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية