أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. دليلك لغذاء مثالي وصحي

11:35 ص الإثنين 27 مايو 2019
لمرضى السكري..  دليلك لغذاء مثالي وصحي

طعام مريض السكر

مرض السكر من الأمراض التي لا تُعالج بالدواء فقط وإنما باتباع نظام غذائي جيد وتناول أطعمة مناسبة لمنع تفاقم المرض وتدهور حالة المريض.

يجب لمريض السكر في نظامه الغذائي الحصول على كمية من الطاقة تساعد في الحفاظ على الوزن مستقر، ويجب أن يحتوي النظام الغذائي لمرضى السكري على 50 % كربوهيدرات و30% بروتينات و20 % دهون، ويجب على المرضى الالتزام بمواعيد ثابتة لمنع الشعور بالجوع لذلك يجب تقسيم الوجبات من 5 إلى 6 وجبات على مدار اليوم.

ويجب على مرضى السكر تجنب المواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات سهلة الامتصاص مثل السكر والحلويات والعصائر والمشروبات الغازية والعنب والزبيب والتين والخبز الأبيض والمعجنات، وفقًا لـ"ميديك فوروم".

ويجب التخلي تماما عن تناول المشروبات الكحولية، كما يفضل التقليل من الدهون الحيوانية واستخدام الدهون النباتية بدلا منها، وكذلك التقليل من تناول المعكرونة والبطاطا.

ويسمح لمرضى السكر تناول المكسرات بأنواعها والسبانخ والخضروات الورقية، البروكلي، الذرة، البطيخ الأحمر، الفلفل الحلو، الحمضيات والثمار والطماطم، وتناول مواد غذائية غنية بالألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقول والفاصوليا والعدس والبازلاء.

وللحفاظ على مناعة الجسم يجب بين فترة وأخرى تناول مواد غذائية محتوية على بروتينات ذات أصل حيواني، مثل الحليب ومشتقات الألبان وأنواع السمك غير الدهنية واللحوم المختلفة.

اقرأ ايضا: لمرضى السكري.. نصائح لصيام رمضان بأمان وحالات تستوجب الإفطار فورًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية