أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أدوية ارتفاع ضغط الدم تحميك من مرض عقلي خطير.. تعرف عليه

12:46 م الثلاثاء 18 يونيو 2019
أدوية ارتفاع ضغط الدم تحميك من مرض عقلي خطير.. تعرف عليه

أدوية ضغط الدم قد تعالج مرض ألزهايمر

وكالات

كشفت دراسة هولندية حديثة، التي أجراها المركز الطبي لجامعة "رادبود" في نيميغن بهولندا، أن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تبطئ مرض ألزهايمر عن طريق تحسين تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ مرتبطة بالذاكرة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الحبوب لمدة 6 أشهر شهدوا زيادة بنسبة 20% في الدورة الدموية في منطقة الحصين بالدماغ، والمعروفة بقرن آمون.

يعمل دواء "نيلفادين" لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الذبحة الصدرية أو أمراض الشرايين المحيطية واضطرابات النظم، الذي ينتمي إلى فئة حاصرات قنوات الكالسيوم، على غلق قنوات الكالسيوم ويمنعه من الدخول إلى الخلايا، ومن ثم منع موت الخلية وفقدان نشاطها نتيجة لارتفاع الكالسيوم، وفقًا لصحيفة "التلجراف".

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. قائمة بأشهر أدوية ارتفاع ضغط الدم وتأثيرها والفروق بينها

لفت الباحثون الانتباه إلى أن تناول هذا الدواء يمكن أن يزيد من تدفق الدم لدى مرضى ألزهايمر، لكن القول بأن الدواء قادر على إبطاء تطور المرض سابقًا لأوانه.

شملت الدراسة 44 مشاركًا، تناول نصفهم عقار "نيلفادين"، وتناول النصف الآخر دواء وهميًا لمدة 6 أشهر، فيما عمل الباحثون على قياس تدفق الدم إلى مناطق معينة بالدماغ باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي، في بداية ونهاية الدراسة.

قال البروفيسور يورجين كلاسن، المؤلف الرئيسي بالدراسة بالمركز الطبي بجامعة "رادبود"، إنه على الرغم من عدم وجود علاج طبي لا يحتوي على مخاطر صحية، إلا أن وجود علاج لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون مهمًا للحفاظ على صحة المخ لدى مرضى ألزهايمر.

قد يهمك: جمال شعبان يوضح الطرق الصحيحة لقياس ضغط الدم

ذكر الباحثون أن أحجام العينات كانت أصغر من الحد اللازم، كذلك فإن مدة المتابعة كانت قصيرة للغاية، وبالتالي يتعذر عليهم دراسة آثار زيادة تدفق الدم الدماغي بشكل موثوق.

أشار الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى إمكانية استخدام دواء خفض ضغط الدم كعلاج يبطئ تطور مرض ألزهايمر خاصة في المراحل المبكرة من المرض.

الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر واحدًا من عوامل الخطر المعروفة للإصابة بالخرف، ومن ثم فمن الضروري معرفة تأثير أدوية ارتفاع ضغط الدم على تحسن الذاكرة والتفكير لدى المصابين بمرض ألزهايمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية