أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث بجسمك عند الإغماء؟.. التزم بهذه النصائح للوقاية

11:55 ص الثلاثاء 25 يونيو 2019
ماذا يحدث بجسمك عند الإغماء؟.. التزم بهذه النصائح للوقاية

الإغماء

وكالات

يتعرض البعض للإغماء في حالة عدم وصول ما يكفي من الدم إلى الدماغ، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل مختلفة.

ويعد انخفاض ضغط الدم السبب الأكثر شيوعا للإغماء، وسُمي هذا المنعكس تيمنا بالعصب المبهم، وذلك بسبب استجابة وعائية مبهمة قوية، كما سُمي بالعصب المبهم الذي يمتد من الدماغ إلى القلب والرئتين والجهاز الهضمي.

الجهاز العصبي اللاودي

وتتمثل وظيفة العصب المبهم في تنظيم الجهاز العصبي اللاودي، الذي يعتبر أحد أقسام الجهاز العصبي اللاإرادي، ويعد المسؤول عن الأحداث وقت الراحة والاسترخاء والهضم، وفقًا لموقع " ساينس ألرت".

ويطلق العصب المبهم ناقلا عصبيا يسمى "إستيل كولين"، يرتبط بخلايا جهاز تنظيم ضربات القلب الخاصة لإبطاء معدل ضربات القلب، وتحاول نشاطات التنفس العميق البطيء أثناء ممارسة اليوجا زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاودي ما يؤدي إلى إبطاء ضربات القلب والاسترخاء.

اقرأ أيضًا: أشهرها الكحة والسكري.. 15 سببًا للإغماء في الصيف

وعلى الرغم من أن الاسترخاء جيد، إلا أن تباطؤ ضربات القلب غير مرغوب فيه.

الجهاز العصبي الودي

ويشكل الجهاز العصبي الودي، النصف الآخر من الجهاز العصبي اللاإرادي، ويعتبر المسؤول عن ضمان حفاظ الأوعية الدموية الصغيرة في الأنسجة على مستوى أساسي من النبضات.

وتؤدي الزيادة في نشاط الجهاز اللاودي إلى عكس هذه الحالة، ما يسمح للدم بالتباطؤ في الأنسجة المحيطية بدلا من التوجه إلى القلب والدماغ، وينتج عن ذلك انخفاض معدل ضربات القلب وانخفاض كبير في ضغط الدم، وبالتالي الإغماء.

ويمكن القول إن الأسباب الجسدية للإغماء منطقية، ولكن علم النفس يشارك في العوامل المسببة أيضا، مثل فقدان الوعي بسبب رؤية الدماء.

وعادة، عندما يستشعر الجسم ضغوطا أولية، مثل رؤية الدم، تحدث استجابة مليئة بالخوف تزيد من نشاط الجهاز العصبي الودي، ويرتفع معدل ضربات القلب.

قد يهمك: مشكلات صحية تشير إليها «الدوخة»

ويعوض الجسم ذلك عن طريق زيادة نشاط الجهاز اللاودي لإبطاء معدل ضربات القلب مرة أخرى، وإعادتها إلى وضعها الطبيعي. ولكن عند حدوث ذلك بصورة أكبر من اللازم، يمكن لضغط الدم أن ينخفض بمعدل كبير، ليحصل الدماغ على كمية أقل من الأكسجين ويفقد المرء وعيه.

وبمجرد الاستلقاء على الأرضية، لن يكون هناك تحد الجاذبية لتوصيل الدم إلى الدماغ، حيث يكون في مستوى القلب نفسه. وفي حال كان المصاب ينزف أو يفقد الدم، فإن الوضعية هذه تحفظ الدم وتقلل المزيد من الإصابات.

إرشادات للوقاية من الإغماء

وذكر العلماء أن النساء أكثر عرضة للإغماء، في حين تتوافر بعض الطرق التي يمكن أن تقلل فرص الإغماء، من بينها:

- رفع الساقين لتسهيل تدفق الدم إلى الدماغ عند الشعور باحتمال الإغماء.

- تحريك عضلات الذراعين والساقين للمساعدة في نقل الدم إلى القلب والدماغ.

- الحفاظ على رطوبة جيدة بالجسم، للحفاظ على حجم الدم الكلي الكافي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية