أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة.. علاج جين "أنجلينا جولي" ينقذ الرجال من مرض قاتل

08:01 م الخميس 06 يونيو 2019
مفاجأة.. علاج جين "أنجلينا جولي" ينقذ الرجال من مرض قاتل

أنجلينا جولي

كشفت دراسة علمية جديدة أن دواء سرطان الثدي يمكن أن يساهم في علاج الرجال المصابين بسرطانات البروستاتا، بشكل مثير للغاية.

وصُمم عقار "Olaparib" لعلاج الطفرات الجينية المسببة للسرطان، بنفس آلية عمل جين "أنجلينا جولي" المعروف طبيا باسم جين BRCA.

ويعمل العلاج على إيقاف خلايا الورم الخبيث من تجديد نفسها بعد العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، وسيتم اعتماد هذا العقار كأول دواء دقيق لعلاج أورام البروستاتا، على أن يتم إنتاجه وتداوله في الأسواق بحلول عام 2021، وفقًا لصحيفة "الصن".

وتوصلت الدراسة الحديثة التي قُدمت في أكبر مؤتمر للسرطان في العالم، إلى أن العقار يعمل بشكل فعال في أربعة من كل خمسة رجال مصابين بأورام البروستاتا المتقدمة، إذ نجح Olaparib في إيقاف خلايا السرطان لمدة ثمانية أشهر في المتوسط لدى المرضى، المشاركين في الدراسة، بينما توقفت خلايا المرض في حالة الأشخاص الذين يعانون من طفرة BRCA لمدة أكثر من عام.

قد يهمك: هؤلاء الرجال أكثر عرضة لسرطان البروستاتا

وفي حديثه في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، قال البروفيسور يوهان دي بونو من معهد أبحاث السرطان في لندن: كنا سعداء لرؤية هذه الاستجابات القوية لدى الرجال المصابين بسرطانات متقدمة للغاية، حيث كانت طفرات BRCA وغيرها من العيوب في جينات إصلاح الحمض النووي، موجودة داخل أورامها.

وأضاف: "المرحلة الحالية من التجارب جارية الآن، وإذا كانت النتائج جيدة كما نأمل، يجب أن نرى Olaparib في عيادات الرجال المصابين بسرطان البروستاتا خلال العامين المقبلين".

وقال البروفيسور دي بونو إن العلاج الحالي الذي يمنع إنتاج الهرمونات الذكورية، ويؤدي إلى فقدان الدافع الجنسي، قد يختفي ويحل محله عقار Olaparib في يوم ما.

واعتبر الخبراء أن العلاج الجديد يعتبر بداية لحقبة جديدة في علاج السرطان، موضحين أن هناك أربعة عقاقير مماثلة أخرى قيد التجربة حاليا.

اقرأ أيضا: اختبار جديد ورخيص الثمن لتحديد انتشار سرطان البروستاتا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية