أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج آمن.. علماء يطورون طريقة مبتكرة للقضاء على السرطان بـ«الذهب»

11:08 ص الخميس 04 يوليه 2019
علاج آمن.. علماء يطورون طريقة مبتكرة للقضاء على السرطان بـ«الذهب»

"علماء يطورون طريقة مبتكرة للقضاء على السرطان بـ"ا

كتب- أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية جديدة أن جزيئات النانو الذهبية، قد تساهم في تطوير علاجات آمنة لمرض السرطان، خلال الفترة المقبلة.

وأجرى علماء من سويسرا والمملكة المتحدة دراسة على لمعرفة تأثير جزيئات النانو الذهبية على الخلايا البائية المسئولة عن المناعة، وكرات الدم البيضاء، ونشرت الدراسة في مجلة ACS Nano وفقًا لموقع Medicalnewstoday.

وزادت خلال السنوات الماضية عمليات استخدام تقنية النانو في التطبيقات الطبية والعلاجية، لكن ظل العلماء قلقين من تأثيرها على الجهاز المناعي للإنسان وخاصةً على الخلايا البائية المناعية.

والخلايا البائية هي نوع من الخلايا الليمفاوية المسؤولة عن إفراز الأجسام المضادة لمحاربة مُسبِّبات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا، كما أن لها القدرة على تذكُّر الأمراض التي أصيب بها الجسم عبر تاريخه، وبالتالي يُمكنها إفراز الجسم المُضاد الأفضل لمهاجمة ذلك المرض، وذلك بحسب موقع Scientificamerican.

وقال الدكتورة كارول بوركين، أستاذ بكلية الطب والعلوم في جنيف السويسرية، والباحث الرئيس في الدراسة إن جزيئات النانو الذهبية قد تكون وسيلة لتطوير لقاحات وأدوية أخرى آمنة للسرطان، مضيفةً أن جزيئات النانو ستساعد على توصيل المادة الفعالة إلى الخلايا السرطانية، وستمنع هذه المواد من التأثير على باقي خلايا الجسم.

اقرأ أيضًا: «الدواء الحي».. اكتشاف علاج جديد يقضي على السرطان

وأجرت كارول وزملائها اختبارات للكشف عن آلية التفاعل بين جزيئات النانو الذهبية، والخلايا البائية المناعية التي استخلصوها من الخلايا الليمفاوية البشرية، لمراقبة الاستجابة المناعية البشرية لجزيئات الذهب.

ولاحظ الباحثون أن الجزيئات الذهبية لم تحفز الخلايا البائية على إحداث استجابة مناعية سلبية لكن تأثير الجزيئات الذهبية اختلف على حسب شكلها.

واكتشف الباحثون أن الجزيئات الذهبية المطلية بالبوليمر كانت الأفضل من حيث استجابة الجسم المناعية، بينما كانت الخلايا الذهبية المشكلة على هيئة قضبان الأسوأ لأنها قللت الاستجابة المناعية، وأرجع الباحثون ذلك إلى ثقل وزنها وتداخلها مع خلايا الجسم.

وفكر الباحثون في استخدام الجزيئات الذهبية لقدرتها على الوصول إلى الخلايا المستهدفة داخل الجسم، دون أن يقوم الجهاز المناعي بتدميرها باعتبارها دخيلة عليه.

وتعتبر جزيئات النانو الذهبية من أفضل الوسائل لعلاج أوارم المخ، بسبب قدرتها على النفاذية مع الدم إلى داخل المخ، والالتصاق بالخلايا السرطانية بحيث يتم تدميرها بعد ذلك عبر التأثير الحراري.

وتعتمد فكرة التأثير الحراري على الجزيئات الذهبية، على خاصية هذه الجزيئات في امتصاص الضوء وتحويله إلى حرارة وبالتالي يمكن تدمير الخلايا السرطانية بطريقة آمنة.

قد يهمك: أخطرها الكحة والانتفاخ.. 15 علامة لا تتوقعها للإصابة بالسرطان (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية