أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة العالمية" تؤكد: أمامنا فرصة لاحتواء فيروس كورونا

09:01 م الثلاثاء 03 مارس 2020
 "الصحة العالمية" تؤكد: أمامنا فرصة لاحتواء فيروس كورونا

الصحة العالمية

كشف أحمد بن سالم المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، عن وصول عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في 14 دولة بإقليم شرق المتوسط حتى أمس الاثنين، إلى 1682 حالة إصابة، تشمل 99 حالة وفاة تم تسجيلها في إيران.

جاء ذلك في بيان صدر اليوم، عن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، للكشف عن آخر مستجدات فيروس كورونا بإقليم شرق المتوسط.

وأكد المنظري أنه على الرغم من انخفاض عدد الإصابات داخل الصين، إلا أن الزيادة المفاجئة في عدد الحالات خارج بؤرة انتشار المريض، بما يشمل إقليم شرق المتوسط، تدعو إلى القلق البالغ.

وأوضح المدير الإقليمي للصحة العالمية، أن فيروس كورونا كشف عن نقاط ضعف في النظم الصحية، مما يؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة تجاه هذا المرض الغامض.

اقرأ أيضًا: العالم يتأهب لمواجهة كورونا.. إليك آخر الأرقام والإحصائيات

وأضاف: "لا زالت الفرصة أمامنا لاحتواء هذه الفاشية، ولكن يتطلب النجاح جهودًا جماعية واستثمارًا أكبر على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية. وينبغي لبلدان الإقليم التعاون معًا، وتبادل المعلومات التفصيلية في الوقت المناسب، والتضامن مع البلدان الموبوءة بالفاشية، وذلك وفقًا للمادة 44 من اللوائح الصحية الدولية".

وتابع: "نواصل تقديم دعمنا لجميع البلدان، فيما يتعلق بتعزيز الترصُّد، لتفعيل نُظُم الكشف عن المرض والتبليغ عنه، بما يشمل نقاط الدخول إلى البلدان، وتوسيع نطاق القدرات المختبرية، وتدريب فرق الاستجابة السريعة، وتحسين الوقاية من العدوى ومكافحتها، وضمان تأهب المستشفيات، وإذكاء الوعي المجتمعي، وتوفير الإمدادات الأساسية".

وأكمل: "المنظمة تتعاون مع جميع البلدان على إجراء تقييم المخاطر السريع، لتحديد الفجوات الرئيسية، والحدّ من خطر وفود الحالات إلى البلدان، لا سيّما في البلدان ذات النظم الصحية الهشة، ولا سيما المخيمات والمدن التي تستضيف تجمعات جماهيرية حاشدة".

وأتم المنظري البيان بقوله: "من المؤكد أن هذه الجهود الجماعية والمكثفة ستساعدنا في احتواء هذه الفاشية، وتحمي شعوبنا من مخاطر الأمراض السارية المحتملة المحدقة بالصحة العامة، وفي الوقت نفسه تعزز النظم الصحية، مما يقربنا من بلوغ أهدافنا المتمثلة في ضمان الصحة والعافية لجميع الأشخاص في كل مكان".

قد يهمك: الصحة العالمية تطلع 4 دول على إجراءات مصر الوقائية لمواجهة كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية