أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عقار لعلاج التهاب المفاصل قد يساهم في الشفاء من كورونا

03:03 م الأربعاء 06 مايو 2020
عقار لعلاج التهاب المفاصل قد يساهم في الشفاء من كورونا

مريض كورونا مع الأطباء

كتبت - ياسمين الصاوي:
تمكن مريض بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" التغلب على هذا الوباء بعد تناول دواء لعلاج التهاب المفاصل كان الأطباء قد أجروا العديد من الدراسات عليه حول العالم.
ووفقًا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المريض الذي يُدعى ليونارد وايتهيرست تم احتجازه يوم 16 مارس الماضي بمستشفى "Royal Cornwall" بعدما تبين إصابته بالفيروس التاجي.
واقترح أحد الأطباء المعالجين للرجل البالغ من العمر 72 عامًا، إعطائه دواء "tocilizumab" الذي جاءت نتائجه واعدة عند استخدامه في علاج مرضى كوفيد 19 بإيطاليا.
ويستخدم دواء "tocilizumab" بهدف تحفيز الجهاز المناعي لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.
وبعد تناول وايتهيرست الدواء على هيئة جرعتين كل 12 ساعة، بدأت حالته الصحية تتحسن، والآن يتماثل للشفاء في منزله.
وقال جورجيو جنتيلي، الطبيب الإيطالي الذي يعمل بالمستشفى منذ عام 2015، إن المريض كان في حاجة إلى 19 لتر من الأكسجين، لكن لم يتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي، حيث كان غير جاهزًا لذلك وفي حالة حرجة للغاية.
وأضاف: "كنت أحاول أن أنقذ حياته، وبالنسبة لي، كان دواء "tocilizumab" الحل الوحيد المتاح كي أحاول تجربته وأنقذ حياته".
وكانت تجربة صينية منشورة في منتصف شهر مارس، قد أظهرت فاعلية دواء " tocilizumab" في علاج 95% من الحالات المصابة بكوفيد 19، حيث شملت التجربة 20 مريضًا.
ويعمل دواء " tocilizumab" على تقليل معدلات بروتين "IL-6" في الجسم، والذي يعاني منه مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره من حالات المناعة الذاتية، وعند زيادة هذا البروتين بشكل كبير، فإنه يسبب التهابات وتلف بأعضاء الجسم.
وبناءً على ذلك، فإن هذا الدواء يقوم بمنع رد الفعل الحاد الذي يمكن أن يشنه الجهاز المناعي على الجسم لدى مرضى كوفيد 19، أي أن المناعة تعمل على إنتاج التهابات، وتبدأ في مهاجمة الأنسجة السليمة، ما يعرض الشخص لمخاطر الموت.

اقرأ أيضًا: هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الناموس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية