أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناسب مشروبات الصودا الدايت مرضى السكر؟

01:13 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018
هل تناسب مشروبات الصودا الدايت مرضى السكر؟

كتبت – هدى عبد الناصر

يعتقد البعض أن مشروبات الصودا "الدايت" لا تحتوي على سكريات وغير ضارة ويمكن أن يتناولها مريض السكر بشكل آمن.

قال الدكتور محمد يحيى، رئيس قسم السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، إن مرض السكر هو مرض مزمن يحدث نتيجة خلل في مادة الأنسولين وليس له سن معين حيث يعاني كثير من مرضي السكر من السمنة.

أوضح يحيى، أن تنظيم مستوي السكر من الأمور اليومية الهامة في حياة مريض السكري حيث أن السكريات الأحادية أو الثنائية غير صحية لمريض السكر الذي يتبع نظام غذائي صحي "الدايت" بل تستبدل بالنشويات لذلك فإن مريض السكر يستمد 50%من طاقته عن طريق النشويات.

وأكد يحيى، على ضرورة استخدام مريض السكر أربعة ملاعق يوميا في حالة اتباع نظام صحي وفي حالة رغبة المريض في تناول السكريات بشكل كبير فعليه استخدام سكر الدايت حيث يوجد أنواع للسكر وهي: مجموعة الأسبارتام وهي مجموعة قديمة ويوجد مجموعة جديدة وآمنة إلى حد كبير مثل السويتال وsugarman فهي تعتبر بدائل آمنة لمريض السكر الذي يرغب في خفض وزنه.

وأشار أستاذ السكر والغدد الصماء، إلى أن مادة الأسبارتام هي مادة تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولكن تتهم هذه المادة بأنها تحتوي على مواد تسبب السرطان إذا تم تناولها بجرعات كبيرة أو الفشل الكلوي أو الفشل الكبدي.

وأضاف يحيى، أن مشروبات الصودا تحتوي على كربوهيدرات أقل وبديل للسكر العادي واستخدامها في تحضير الطعام واستهلاك سعرات حرارية أقل وهو من الإيجابيات، وأن سلبيات هذه المشروبات أنها تحتوي على مواد مسببة للسرطان وشربها على المدى الطويل يسبب مخاطر أخرى.

وأكد أن المعدل الطبيعي للمريض هو تناول 4 ملاعق فقط من السكر العادي، وأنه يمكن استخدام بدائل طبيعية لهذه المشروبات التي تتمثل في الفاكهة مثل الليمون والنعناع والعصائر الطبيعية بدون إضافة سكر.

ونصح رئيس قسم السكر والغدد الصماء، مريض السكر بـ:

-تقليل تناول السكر على مدار اليوم.

-استخدام المحليات الصناعية ماعدا الأسبارتام.

-ممارسة التمارين الرياضية وأهمها المشي.

-المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية