أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الذي يمنحك الدفء في الشتاء.. المشروبات الساخنة أم الباردة؟

04:22 م الجمعة 22 فبراير 2019
ما الذي يمنحك الدفء في الشتاء.. المشروبات الساخنة أم الباردة؟

المشروبات الدافئة

كتبت- حسناء الشيمي

يحرص البعض على تناول المشروبات الدافئة في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، اعتقادا منهم أن ذلك يمنحهم الدفء.. فهل هذا صحيح؟

أوضح الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن تناول المشروبات الباردة التي تقل حرارتها عن 37 درجة مئوية، أي أقل من درجة حرارة الإنسان الطبيعية، تعطي إشارة للمخ بأن الجسم بارد ويحتاج إلى تدفئة، ما يدفعه لإنتاج الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم لتتلاءم مع درجة حرارة الجسم الطبيعية.

ماذا تفعل المشروبات الدافئة في الجسم؟

المشروبات الدافئة التي تزيد حرارتها عن 37 درجة مئوية أي أعلى من درجة حرارة الجسم الطبيعية تعطي المخ إشارة أن الجسم دافئ أو يتعرض لحرارة مرتفعة، فإما ينتج طاقة لتبريده أو لا ينتج طاقة من الأساس، وبالتالي لا يحصل الجسم على التدفئة التي يسعى إليها.

قد يهمك: هل المشروبات المثلجة تسبب تسوس الأسنان؟

ملحوظة

أوضح نزيه، أن المقصود من المشروبات الباردة أن تكون درجتها أقل من 37 درجة مئوية، ولكن هذا لا يعني تناول مشروبات تقل درجتها عن 10 درجات مئوية خاصة أنها تسبب التهابات الحلق لأن المشروبات المثلجة تسبب في تغيير درجة حرارة الفم ما يؤدي إلى تنشيط البكتيريا الموجودة في الحلق فيتعرض للالتهابات، فضلًا عن أن الماء المثلج يتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الجسم بشكل عام.

اقرأ أيضًا: هل يضر الماء المثلج صحة الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية