أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تؤكد وجود حمل- متى تذهبين للطبيب؟

06:26 م الأحد 06 مارس 2022
أعراض تؤكد وجود حمل- متى تذهبين للطبيب؟

أعراض الحمل

كتبت - حسناء الشيمي:

لا تقتصر أعراض حدوث الحمل على توقف الدورة الشهرية فقط، بل هناك علامات أخرى قد تكون بعض النساء على عدم دراية بها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أعراض تؤكد وجود حمل، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "WebMD" و"Mayoclinic" و"Healthline".

أعراض تؤكد وجود حمل

تورم الثديين

يعتبر الثدي من أكثر أجزاء الجسم تأثرًا بالاضطرابات الهرمونية التي تنتج عن حدوث الحمل، حيث يتعرض للتورم، وعند ملامسته أو الضغط عليه، تشعر المرأة بألم شديد.

ولكن بمجرد أن يتكيف جسم الحامل مع التغيرات الهرمونية في غضون أسابيع، تختفي هذه الأعراض ويستعيد الثدي وضعه الطبيعي مرة أخرى.

الغثيان

عادةً ما يحدث الغثيان الصباحي بعد حدوث الحمل بفترة تتراوح من شهر إلى شهرين، إلا أن بعض النساء قد يعانين منه في وقت مبكر، ويكون مصحوبًا بالقيء.

كثرة التبول

في بداية الحمل، تعاني النساء من كثرة التبول، بسبب تأثر وظائف الكلى لديهن بارتفاع هرموني البروجسترون والغدة التناسلية المشيمية HCG، حيث يحفزها إلى معاجلة السوائل الموجودة بالجسم بشكل أكبر، ومن ثم زيادة حجم البول.

إعياء

تشعر المرأة في الثلث الأول من الحمل بتعب شديد، يعتقد أطباء النساء والتوليد أن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون هو المتسبب في هذا العرض المزعج.

اقرأ أيضًا: لماذا لا تشعر بعض النساء بأعراض الحمل؟

التقلبات المزاجية

لا تؤثر الاضطرابات الهرمونية على الأعضاء الحيوية فقط، بل يمتد تأثيرها ليشمل الصحة النفسية أيضًا، وهذا يفسر سبب معاناة الحوامل من التقلبات المزاجية الحادة.

انتفاخ البطن

للاضطرابات الهرمونية تأثير على الجهاز الهضمي، حيث تصيب الحامل بانتفاخ البطن، المماثل للانتفاخ الذي يحدث لها في بداية الدورة الشهرية.

النزيف

من أعراض الحمل المثيرة للقلق، لأنه يكشف عن العديد من الأمراض، مثل العدوى وتهيج عنق الرحم والحمل خارج الرحم والإجهاض.

تشنجات البطن

قد تلاحظ بعض النساء حدوث تشنجات خفيفة في البطن، تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وهي علامة تشير إلى أن البويضة المزروعة في الرحم بدأت في النمو.

الإمساك

قد تؤثر الاضطرابات الهرمونية المقترنة بالحمل على الجهاز الهضمي بشكل آخر، حيث تبطء حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

النفور من الطعام

يجعل الحمل المرأة أكثر حساسية تجاه بعض الروائح ونكهات الأطعمة، الأمر الذي يتسبب في نفورها من الأكل، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية.

قد يهمك: أعراض الحمل.. 7 علامات غير متوقعة

احتقان الأنف

مع اضطراب الهرمونات وزيادة حجم الدم في الجسم، تتورم الأغشية المخاطية الموجودة في الجيوب الأنفية وتتعرض للجفاف، مما يؤدي إلى انسداد أو سيلان الأنف.

الدوخة

من الشائع أن تشعر المرأة بالدوخة في بداية الحمل، خاصةً عند الوقوف، لأن الاضطرابات الهرمونية تتسبب في توسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: أعراض الحمل في الشهر التاسع- 3 علامات تدل على اقتراب الولادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية