أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تجعلين طفلك ينام في غرفته؟.. إليك السن المناسب

07:39 م السبت 01 يناير 2022
كيف تجعلين طفلك ينام في غرفته؟.. إليك السن المناسب

نوم الطفل في غرفته

كتبت- ياسمين الصاوي:
يخشى بعض الآباء والأمهات من سقوط الطفل على الأرض أو شعوره بالخوف وعدم الأمان حال النوم بمفرده في غرفة خاصة به، وجعله يتنام بجانبهم في نفس الغرفة قبل إتمامه عمر عام، ما يشكل صعوبة في تدريبه على النوم منفردًا فيما بعد.
يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن نوم الطفل في غرفته الخاصة والسن المناسب للقيام بذلك، حسبما نشر موقع "What to expect".

متى يبدأ طفلك النوم في غرفته؟

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، بعدم نوم الطفل مع عائلته في فراش واحد خوفًا من التعرض لما يسمى "متلازمة الموت المفاجئ للرضع".
ويوصي بعض الخبراء بنوم الطفل مع أسرته في غرفة واحدة وليس في فراش واحد حتى إتمام الـ6 أشهر الأولى من حياته أو ربما عمر عام، منعًا لمواجهة هذه المتلازمة.
وعندما يصل الطفل إلى عمر عامين، تحدث بعض التغيرات في عقليته، ويصبح مؤهلاً بشكل كبير لقضاء طوال الليل بمفرده داخل سريره الخاص وغرفته دون الحاجة لأي شخص يساعده على النوم.

إجراءات ضرورية لتحفيز الطفل على النوم بمفرده

1-يجب التحدث مع الطفل وإخباره بضرورة النوم بغرفته بشكل لطيف ومحبب، لأنه سيجد صعوبة في البداية للقيام بذلك، خاصة حال إتمامه عمر عام أو 18 شهرًا.
2-اختيار الوقت المناسب، بمعنى ألا يكون هناك أي أحداث أو تغيرات كبيرة تحدث في الحياة الأسرية مثل إنجاب طفل جديد أو بداية دخول الطفل الحضانة أو المدرسة أو تدريبه على استخدام المرحاض وغيرها، حتى لا يشعر بالتوتر.
3-قضاء وقت أطول مع الطفل في غرفته لتشجيعه على النوم بها وعدم الشعور بالخوف والفزع.
4-من الممكن وضع الطفل في سرير متحرك حتى ينام بغرفة الأم، ثم نقله بالسرير إلى غرفته مرة أخرى.
5-يمكن البدء بتدريب الطفل على النوم في غرفته أثناء فترة القيلولة، بمعدل ساعة أو ساعتين خلال الظهيرة، حتى يتمكن من القيام بذلك بسهولة طوال ساعات الليل.
6-يفضل أن يأخذ الطفل حمام ماء دافئ مع قراءة كتاب مزود بالصور الجذابة واتباع روتين يومي قبل النوم في غرفته حتى يعتاد على ذلك.
7-يُراعى أن تكون الغرفة مناسبة للطفل، أي مزودة بالألعاب الفرو التي يمكن مشاركة الطفل في شرائها سويًا، بالإضافة إلى الديكورات اللطيفة للمكان.
8-قضاء 10 دقائق على الفراش قبل النوم لتدليك فروة رأس الطفل أو قراءة كتاب أو سرد حكاية حتى يصبح مؤهلاً للنوم في غرفته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية