أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللبن البعدي مهم لصحة الرضيع.. ما هو وكيف يحصل عليه؟

03:37 م الخميس 03 يناير 2019
اللبن البعدي مهم لصحة الرضيع.. ما هو وكيف يحصل عليه؟

الامهات المرضعات

كتبت- أسماء أبو بكر

من المؤكد أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد متعددة للطفل وتساعد في نموه بشكل صحي، ولضمان حصوله على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها أثناء الرضاعة، يجب الحرص على الوصول إلى اللبن البعدي.. فماهو وكيف يحصل عليه؟.

طبيعة لبن الأم في بداية الرضعة تختلف عن نهايتها، وفقًا للدكتورة ريهام سعيد، استشاري الرضاعة الطبيعية وأخصائي طب الأسرة، التي أوضحت أن الدهون تتركز بكمية أكبر في نهاية الرضعة (اللبن الخلفي) أما الأمامي يكون تركيز الماء فيه أعلى، مشيرة إلى أنه علميا مدة الرضعة الواحدة يمكن أن تمتد من عشر دقائق إلى ساعة إلا ربع، لأن القدرة على المص وسحب اللبن تختلف من طفل لأخر.

اقرأ أيضًا: تنظيم الرضاعة الطبيعية قد يقلل إدرار اللبن.. تجنبي هذا الخطأ

أكدت سعيد أهمية اللبن الخلفي (البعدي) لصحة الطفل، لأن الدهون الموجودة فيه تكون ضرورية لنموه، وله فوائد متعددة، مثل:

- نمو المخ، لأن الكوليسترول مهم لمراحل نمو المخ وتشكيل خلاياه، بالتالي يكون من الضروري حصول الطفل على دهون خلال أول عامين من عمره. 

- زيادة وزن الطفل: قلة وزن الرضيع ترتبط أحيانًا بعدم حصوله على اللبن الخلفي من ثدي الأم، لأنه لا يحصل على الدهون التي يحتاجها جسمه. 

- زيادة إدرار اللبن: وصول الطفل إلى نهاية الرضعة يساعد على زيادة إدرار لبن الثدي، وبالتالي يساعد في تجنب مشكلة قلة اللبن التي تعاني منها بعض الأمهات، خاصة في حالة إدخال اللبن الصناعي بعد فترة.

أشارت استشاري الرضاعة الطبيعية إلى أن الأم خلال الفترة الأولى من الولادة تعتمد على سحب الطفل اللبن من الثدي فقط، إلا أنه إذا لم يفرغ الثدي بالكامل خلال الرضعة يؤدي ذلك إلى تجمع اللبن فيه، ما يقلل من إدراره مع الوقت، لذلك يجب تعصير الثدي بعد الرضعة خلال الأيام الأولى بعد الولادة، للمساعدة في إدرار اللبن.

عن كيفية حصول الطفل على اللبن البعدي، نصحت سعيد بضرورة استكمال الرضعة الواحدة من نفس الثدي، فلا يجب إرضاع الطفل في البداية من ثدي ثم استكمال الرضعة من الثدي الآخر، مضيفة أن عدم نزول اللبن أو وجود نقاط لبن بسيطة من الثدي عند تعصيره أو الضغط عليه بعد إرضاع الطفل يعني الوصول إلى نهاية الرضعة.

اقرأ أيضًا: حلول بسيطة للتعامل مع التباس الحلمات خلال الرضاعة الطبيعية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية