الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها فقدان الوزن.. علامات تكشف إصابة طفلكِ بالسكري

12:04 م الأحد 08 سبتمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

يتعرض بعض الأطفال للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، بسبب خلال مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لخلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

مساحة إعلانية

وفى بعض الأحيان يصاب الأطفال بالسكري من النوع الأول دون أن يكتشف أحد إصابتهم إلا بعد مرور فترة من الوقت، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي علامات تكشف إصابة الطفل بمرض السكري، ونصائح للتعامل معه.

مساحة إعلانية

قال الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة الأزهر، إن هناك عدد من الأعراض التي تظهر على الطفل عند إصابته بمرض السكري، ومن أبرزها:

- كثرة التبول.

- كثرة شرب الماء.

- الشراهة في تناول الطعام.

- فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

وأضاف دنيا أنه يتم اكتشافه عند الأطفال الرضع من خلال كثرة التبول الذي يؤدي إلى تكرار تغيير الحفاض، وصراخ الرضيع الدائم بسبب العطش.

وأشار أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أن الاكتشاف المبكر للسكري في الأطفال يساهم في ضبط الأعراض والتحكم فيها بينما يؤدي الاكتشاف المتأخر إلى مضاعفات صحية خطيرة في بعض الأحيان.

وتابع: في الغالب يتم اكتشاف السكر عند الطفل من خلال تعرضه لغيبوبة سواء بسبب ارتفاع السكر أو انخفاضه في الدم، مشددًا على ضرورة خضوع الطفل للفحوصات اللازمة إذا تعرض لغيبوبة السكر.

وذكر دنيا أن الفحوصات تشمل:

-تحليل دم، للتعرف على نسبة السكر في الدم.

-تحليل البول للتعرف على نسبة السكر في البول.

ومن جانبها أكدت الدكتورة منى سالم، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء في الأطفال، أن الإصابة بالسكري من النوع الأول تحدث بسبب وجود مشكلة في خلايا بيتا المنتجة للأنسولين وبالتالي فإن علاج هذا النوع من السكري يعتمد بشكل أساسي على الأنسولين.

وأوصت سالم، باعتماد الطفل على الأنسولين قصير المدى، وطويل المدى على مدار اليوم لضمان توافره وتوازنه في الجسم، بشرط إجراء تحليل وقياس السكر بشكل دوري خاصة بعد الوجبات، وعند الشك اختلال معدل سكر الدم.

وقدمت رئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء في الأطفال عدة نصائح للسيطرة على مستوى السكر في الدم، ومنها:

- الانتظام في تناول جرعات الدواء بصورة منتظمة في مواعيدها.

- الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن يشمل كل العناصر الغذائية.

- ممارسة الرياضة بصورة منتظمة لدورها في تحسين امتصاص الجسم للأنسولين.

- تجنب التوتر والانفعالات لأنها تؤثر على مستوى السكر في الدم.

- قياس السكر على مدار اليوم.

إجراء تحاليل دورية للسكر التراكمي كل 3 أشهر، عمل تحاليل سنوية على الكبد، والكلى، ومستوى الدهون في الدم، وصورة الدم، والكالسيوم، وفحص الأسنان، وفحص قاع العين كل 5 سنوات حتى البلوغ ثم فحصها كل عام، وتحليل الزلال المجهري.

اقرأ أيضا: هل يمكن الاستغناء عن الإنسولين لعلاج سكر الأطفال؟

ما أعراض النوع الأول من السكر عند الأطفال؟

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو