أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصل للنزلة المعوية.. أضرار مص الأصابع عند الأطفال وروشتة للوقاية

01:46 م الخميس 02 يناير 2020
تصل للنزلة المعوية.. أضرار مص الأصابع عند الأطفال وروشتة للوقاية

مص الأصابع

كتبت – مادي غيث:

يعتاد بعض الأطفال على مص أصابعهم وخاصة الإبهام، وفي الغالب تتهاون الأمهات في التعامل مع تلك العادة، ما يضر صحة الطفل ويعرضه لمشاكل صحية مختلفة تصل للنزلات المعوية.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أضرار مص الأصابع، وكيفية منع الطفل من تلك العادة، وفقا لما أشارت إليه الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة.

اضرار مص الاصبع على الطفل

1-النزلة المعوية

يلهو الطفل ويمسك بيده العديد من الألعاب التي من الممكن أن تكون محملة بالبكتيريا التي تلتصق بيده، وعند وضعها في الفم، من السهل نقل تلك البكتيريا لجسمه مسببة له نزلة معوية حادة.

2-انتقال الفيروسات

من الشائع أيضا أن عادة مص الأصابع للأطفال يمكن أن تنقل لهم المزيد من الفيروسات المختلفة والتي تنتشر بكثرة في فترة تغيير الفصول، وبالتالي تسبب الإصابة بأمراض متعددة.

3-تغير شكل الفك

فك الأطفال يكون ضعيف جدا ومن السهل تغيير شكله عند وضع الأصابع في الفم، وخاصة الإبهام الذي يمكن أن يسبب تغير شكل الأسنان وبروزها للأمام.

4-تأثر عظام اليد

من المعروف أن الأطفال في مرحلة النمو تكون أجسامهم ضعيفة، ويمكن لكثرة مص الأصابع أن تسبب تشوه في عظامها لأنها في مرحلة الصغر تكون طرية جدا.

اقرأ ايضا: هل يؤذي طفلك أسنانه بوضع إصبعه في فمه؟

إرشادات لمنع الطفل من مص أصابعه

أشارت أبو الوفا إلى بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لمساعدة الطفل في التخلص من تلك العادة، وتتضمن:

1-اللعب وقصص الأطفال

محاولة إلهاء الطفل عن تلك العادة باللعب وحكاية القصص وخاصة عند النوم تجنبه مص إصبعه، على أن تتضمن تلك القصص أضرار مص الأصابع بطريقة سهلة تساعده على إدراكها.

2-الصبار المر

إذا كان الطفل عنيد ولا يستجيب للأم في تجنب مص إصبعه، يمكن وضع جل الصبار المر عليه وهو آمن جدا على الطفل ولا يمكن أن يسبب له أي آذي، ولكن المذاق المر يمكن أن يساعد في التوقف عن مص إصبعه.

3-ارتداء القفازات

إذا كان الطفل حديث الولادة يمكن أن يرتدي القفازات في اليدين لحمايته من مص أصابعه منذ الصغر حتى لا يعتاد على تلك العادة الخاطئة والتي يمكن أن تسبب له مشكلات صحية فيما بعد.

قد يهمك أيضا:مص الأصابع يؤذي أسنان طفلك.. هكذا تحميه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية