أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاكتئاب والسمنة دائرة مغلقة.. حكايات من دفتر "الأوفر ويت"

05:15 م الثلاثاء 15 يناير 2019
الاكتئاب والسمنة دائرة مغلقة.. حكايات من دفتر "الأوفر ويت"

السمنة والاكتئاب

 كتبت: ندى سامي

سهيلة أصابها الاكتئاب فزاد وزنها، وأثرت الكيلوجرامات الزائدة على صحتها بالإضافة لألمها النفسي، أما نهال فولدت بوزن زائد أوقعها في براثن الاكتئاب ليسرقا طفولتها ويهددا شبابها.. ما علاقة السمنة بالاكتئاب وأيهما يؤدي للآخر؟، نتتبع العلاقة مع فتاتين دفعتا ضريبة "الأوفر ويت".  

أظهرت دراسة قام بها المعهد الوطني الأمريكي للصحة النفسية أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 55% والاكتئاب بدوره يزيد خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 58% ...وهذه الأرقام تشير إلى مدى الارتباط بين السمنة والصحة والنفسية.

سهيلة حسن.. رحلة السمنة بدايتها اكتئاب

بعد وفاة والدها تعرضت سهيلة حسن، لصدمة نفسية فوقعت فريسة للاكتئاب، تعلقها الشديد بوالدها جعلها تعتزل الحياة الاجتماعية، وقررت عدم العودة للعمل مرة أخرى والمكوث في المنزل، حاولت والدتها مساعدتها لتتجاوز الأزمة إلا أنها لم تقوى على ألم الرحيل، فجلست تكابح الذكريات ووجدت في الطعام متنفسها الوحيد.. بلغ وزن سهيلة 110 كيلوجرام بعد أن كانت لا تتعدى الـ 60 كيلو جرام لتبدأ رحلتها مع مرض السمنة.

أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة، في نتائج المرحلة الأولى من حملة 100 مليون صحة والتي تكشف عن الأمراض السارية التي يعاني منها المصريين، أن نسبة زيادة الوزن في مصر بلغت 33%، وأن 45 % من المصريين يعانون من السمنة.

السمنة تهدد الحياة.. مخاطر ونصائح (تقرير)

يعرف الوزن الزائد والسمنة بأنهما تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بالصحة، وتصنف منظمة الصحة العالمية المريض بالسمنة عن طريق كتلة الجسم وهو مؤشر بسيط لقياس نسبة الوزن إلى الطول يشيع استخدامه لتصنيف الوزن الزائد والسمنة لدى البالغين، ويعرف بأنه وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر (ك/ متر2).

أجبرت سهيلة من قبل والدتها على الذهاب لطبيب نفسي والذي شخصها بأنها مريضة اكتئاب، وأعطاها علاجات دوائية بالإضافة إلى الجلسات النفسية، ولكن لم تحرك صاحبة الـ 27 عام ساكنًا وظل وزنها يزداد مع نوبات الحزن التي ذابت بها، ورفضت الذهاب لطبيب تغذية لتحد من مشكلة السمنة التي أصيبت بها، رغم لمشكلات صحية بسبب الوزن الزائد.

كانت سهيلة تمارس رياضة المشي لساعة يوميًا مع والدها حفاظًا على صحته وللحد من المشكلة القلبية التي يعاني منها وهو ما منحها وزنا مناسبا أيضا.. "بعد ما مشي مبقتش أقدر أقوم حتى من السرير"، تنام طيلة ساعات النهار وفي الليل تجلس في الفراش أمام شاشة اللاب توب وكثير من المأكولات، وزادها التنمر واللوم والنصائح التي يسلطها عليها الجميع عزلة، "أنا ليه أنزل من بيتي أسمع تعليق على شكلي وجسمي".

بعد عام ونصف على رحيل والدها تجلس سهيلة وحيدة داخل غرفتها محاطة بالاكتئاب والسمنة التي التي أصابتها بمشكلات صحية متعددة طالت عمودها الفقري، كما انضمت سهيلة الشابة لمرضى ضغط الدم حيث أصيبت بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم بصورة كبيرة قبل 4 أشهر، ومن حينها تتناول جرعات يومية من الدواء كمريضة ضغط.

تقول سهيلة، إن الطبيب أخبرها بأن الضغط المرتفع على جدران شرايين القلب يزيد من ضغط الدم، وأن ذلك لن يكن المشكلة الأخيرة التي ستتعرض لها بسبب السمنة التي تعاني منها وأن الحل الوحيد هو الذهاب لطبيب تغذية لمساعدتها على إنقاص الوزن الزائد، ولكن الأدوية الملقاة في أركان الغرفة والمشاكل الصحية التي تعاني منها لم يدفعاها بعيدًا عن الاكتئاب الذي أسرها.

هل تعاني من السمنة؟ احسب كتلة جسمك 

المريض النفسي أكثر عرضة للإصابة بالسمنة هكذا يقول عبد الله الرويشد استشاري الطب النفسي في مقال بعنوان "السمنة والصحة النفسية علاقة شائكة"، مشيرًا إلى الأسباب والتي تتضمن ما هو وراثي، فقد وجدت بعض الاختلالات الجينية المشتركة تسهم في ظهور بعض الأمراض النفسية وكذلك زيادة الوزن، كما أن بعض الأمراض النفسية تكون زيادة تناول الطعام أحد أعراضها، ومنها الاكتئاب.

أصحاب المشكلات النفسية الذين يتلقون علاجاتهم أيضا ليسوا بعيدين تماما عن الإصابة بالسمنة، حيث تشير الدراسة التي أجريت بالمعهد الوطني الأمريكي للصحة النفسية، إلى أن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الذهان وبعض مضادات الاكتئاب من الأسباب التي تجعل المريض النفسي أكثر عرضة للسمنة، ما دفع بعض الشركات المنتجة للأدوية النفسية لتمويل برامج مكافحة السمنة، وإلحاقها بالعيادات النفسية في بعض المستشفيات.

نهال الخطيب.. ريجيم منذ الرضاعة

منذ أن كانت نهال الخطيب، رضيعة كان وزنها زائدا عن المعدل الطبيعي، وبناءا على نصيحة الطبيبة بدأت والدتها باتباع ريجيم الرضاعة وتقنين عدد الرضعات، ولكن بسبب كثرة بكائها جوعا ولوم الجدة تراجعت الأم عن فكرة الريجيم، ومن حينها تتعايش نهال مع السمنة وأضرارها البدنية وكذلك النفسية متمتثلة في كثير من الضغوط والتعبيرات السبية من قبل الأهل والأصدقاء وحتى المارة في الشوارع، لتدفع ضريبة خلل ولدت به.

 تقول الدكتورة سوسن الفايد أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية، إن السمنة من الأسباب الرئيسية للاكتئاب، فالشخص المصاب بالسمنة يعاني غالبا من ضعف الثقة بالنفس والتوتر الزائد والحساسية المفرطة، ويكون غالبا غير راضي عن مظهره فيشعر بالخجل وينعزل عن محيطه ما يؤثر على حالته النفسية وقد يعرضه للاكتئاب.

أوضحت أستاذ علم النفس، أن مريض السمنة ربما يعاني من إضطرابات نفسية متعلقة بالطعام وطريقة تناوله، فالبعض يفرط في تناول الطعام رغم شعوره بالذنب، وهناك من يزداد وزنه بصورة مفرطة رغم عدم إفراطه في تناول الطعام، وكلاهما يكون معرضا للمشكلات النفسية ومن بينها الاكتئاب.

 

نهال

كشفت دراسة أجريت بجامعة إكستير البريطانية، أن الوزن الزائد قد يؤدي إلى الاكتئاب دون عوامل مساعدة أخرى، وتشير الدراسة إلى أن السمنة قد تُسبب الاكتئاب عند الأشخاص الذين لا يعانون مشاكل صحية أخرى مرتبطة بالسمنة.

استخدمت الدراسة منهجا بحثيا جينيا لاكتشاف العلاقة السببية بين الوزن الزائد والاكتئاب، باستخدام الجينات المرتبطة بالوزن الزائد والأمراض المتعلقة به، واكتشف الفريق أن زيادة الوزن مرتبطة جينيا بارتفاع مستويات الاكتئاب، حتى في ظل عدم إصابة الأشخاص بأمراض أخرى مرتبطة بالسمنة مثل السكري على سبيل المثال.

ما علاقة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم والإصابة بالاكتئاب؟

تحكي نهال والتي وقعت فريسة للاكتئاب بسبب وزنها الزائد: "كنت بالبس دايما لبس أكبر من سني علشان يداري جسمي"، فستان يحمل ألوانًا زاهية وربما تصميم بعينه كان حلم يراود الصغيرة التي فرض عليها أن تعيش حياة أكبر من عمرها، حتى الفستان الأحمر الذي أصرت على شرائه لم تتمتع بارتدائه سوى مرات معدودة وخلعته بعد أن كثرت الانتقادات حول إبرازه لوزنها الزائد، ليكن من نصيب قريبتها التي تكبرها في العمر ولكن أصغر منها في الحجم.

"كنت بتعرض للتحرش الجنسي وأنا طفلة.. بس أهلى مكنوش بيصدقوا" تحكي نهال عن طفولة ضائعة ومراهقة مقيدة فالرياضة واللعب ممنوع، بل كان يتم استغلالها "نهال هي اللي تشتري الطلبات علشان تتحرك وتخس"، في البداية كانت تسعد بتلك المهمة التي تشعرها أنها ذات جدوى ولها دور ويعتمد عليها، ولأنها  كانت بحاجة لسماع قليل من كلمات الثناء والشكر.

كثير من الأنظمة الغذائية والزيارات لأطباء التغذية ولكن بلا جدوى، فكانت نهال تتعرض للكلمات المؤذية من قبل الأهل والمحيطين بها، سواء بشكل واضح وصريح أو بالسخرية والتنمر، أما أأرحلة شراء الملابس فكانت الأكثر ثقلًا على قلبها بين تحكم والدتها في ارتداء ملابس واسعة لا تناسب سنها وحتى البائعة التي أخبرتها أنها لا يمكن أن تجد مقاسها.

الحب الذي يغازل شعور الفتيات في مقتبل الحياة كان محطة أخرى مظلمة فالعابرون فيها لا يتركون سوى بصماتهم السوداء، كقول أحدهم "انت فيكي كل حاجة حلوة بس لو تخسي" وغيرها من العبارات المشابهة والتي تأكل ثقتها بنفسها وتشعرها بثقل العالم، فتكتئب وتنطوي في غرفتها تبكي وأحيانًا تصرخ ولكن لا أحد يسمعها أو يشعر بما في نفس "نهال التخينة" كما كان يطلق عليها.

المغازلة التي كانت تتلقاها نهال كانت توصمها بجسدها، بل كان يمتد الأمر إلى التحرش وعندما تشكو لرفقاء العمل يستنكرون ذلك ثم تصبح مادة للسخرية والإيذاء النفسي الذي لا ينتهي.. محطات كثيرة مرت بها نهال التي اقتربت من توديع العقد الثاني من عمرها وهي تعاني كثير من الألم النفسي، حتى قررت أن تطرق باب غرفة العمليات خاصة بعد المشاكل العضوية التي تعرضت لها بسبب السمنة.

انتفاخ شديد في القولون وقرح في المعدة وارتجاع شديد أرجع الطبيب سببه لمعاناتها من الاكتئاب وسوء حالتها النفسية.

 منذ عام دخلت نهال غرفة العمليات وهي تزن 130 كيلوجرام وأجرت عملية تحويل مسار للمعدة وبدأ وزنها ينقص بالتدريج مع اتباع تعليمات صارمة من الطبيب نفذتها بدقة ليصل وزنها بعد وقت قليل لـ 92 كيلو جرام، ولا زالت تواصل برنامجها الغذائي والعلاجي للوصول للوزن المثالي لتتخلص معه من بعض ما عانته بسبب وزنها.

نهال 1

تقول منظمة الصحة العالمية إن 300 مليون شخص على الأقل في جميع أنحاء العالم يتعايشون مع الاكتئاب ووفقا للمنظمة أيضًا، فإن أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار مرضى بالسمنة، ويموت ما لا يقل عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.

من يؤدي للآخر سؤال لم يقطع العلماء الإجابة فيه، فالسمنة قد تؤدي إلى الاكتئاب، وكذلك الاكتئاب قد يصيب صاحبه بالسمنة، ولكن ما يطال ضحايا المرضين هو كثير من الألم وقليل من الحب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية