أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تجادله.. دليل الأبوين للتعامل مع الطفل العنيد

08:16 م الأحد 21 أبريل 2019
 لا تجادله.. دليل الأبوين للتعامل مع الطفل العنيد

الطفل العنيد

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعاني الأبوان خلال التعامل مع الطفل الذي يتخذ العناد وسيلة للتعبير عن نفسه ومشاعره، ما يستوجب تعليمه طرق غير العناد ورفض بعض الأمور للتعبير عن النفس والذات.. لكن كيف ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الطرق التي تمكن الأبوين من التعامل مع الطفل العنيد وتعليمه كيفية التعبير عن النفس بطرق صحية، وفقًا لموقع "Parenting First Cry"، كالتالي:

لا تجادله

الطفل العنيد يكون مستعدًا دائمًا لمواجهة من أمامه بالحجة وجهًا لوجه، لذلك يجب ألا تعطيه هذه الفرصة إطلاقًا بأن تدخل معه في جدال عنيد، وبدلًا من ذلك حاول أن تستمع إليه وتستوعبه وتتفهم ما يقوله وأن تحوّل الأمر بينكما إلى حوار ثري أكثر من جدال.. فعندما يرى الطفل أنك حريص على الاستماع إلى وجهة نظره، فذلك يجعله يهدأ ويتخلى عن عنده ويبدأ في الاستماع لوجهة نظرك كذلك.

التواصل بينك وبينه

إذا رفض طفلك الانصياع لأوامرك فلا تجبره على شيء لا يريد فعله، فهذا سيجعله متمردًا أكثر ويصر على فعل ما لا تريده أنت، فمثلًا إذا كنت تريد لطفلك أن يتوقف عن مشاهدة التلفاز ويقوم بفعل واجباته المدرسية فلا تطلب منه ذلك مباشرة ولكن اجلس لمشاهدة التلفاز معه لفترة، وبعد ذلك يمكنك أن تطلب منه أن يقوم بواجباته بينما تقوم أنت بقراءة كتاب حتى يقلدك.

توفير بعض الاختيارات

الطفل العنيد لا يريد لأحد أن يخبره بما يجب عليه أن يفعل، فهذا يجعله يتمرد أكثر ويفعل عكس ما تريد تمامًا، فبدلًا من ذلك يجب أن توفر له بعض الاختيارات ليشعر أن القرار قراره وحده ولا يفرضه عليه أحد.

لكن عند توفير الاختيارات لطفلك لا تجعلها كثيرة حتى لا يصاب بالحيرة والتشوش، فمثلًا قدم ثلاثة اختيارات على الأكثر.

قد يهمك: إجبار طفلك على الاعتذار يؤذيه أم يهذبه؟

ضع نفسك مكانه

الطفل لديه دائمًا وجهة نظر حتى لو كان يريد مخالفة ما تقوله، لذلك يجب أن تحرص دائمًا على أن تضع نفسك مكانه، فمثلًا إذا كنت وعدته بأن تذهبوا في نزهة خارجًا وأصبح الجو سيئًا وبالتالي لن تذهبا، فيجب أن تحترم عقله وتشرح له الأسباب التي دفعتك لتأجيل قرارك، فإن لم تشرح له هذه الأسباب فلن يرى إلا أنك قد أخلفت وعدك وسيصيبه العند ويصر على الخروج.

كن قدوة حسنة

يجب أن تتأكد دائمًا أنك قدوة حسنة لطفلك وأن تراقب طريقة كلامك معه أو مع شريك حياتك، فهل هي طريقة تتسم بالعند أم لا، فالطفل يتعلم بشكل غير مباشر من البيئة حوله ويمتص السلوكيات التي يراها في الناس أمامه، لذلك إذا كنت ترغب في أن يبتعد طفلك عن العند يجب أن تبتعد عنه أنت أولا وألا تجعل من بيتك ساحة للجدل والنقاشات العنيدة.

لا تضع القوانين

عند التعامل مع الطفل العنيد لا تلجأ إلى وضع القوانين الصارمة ولكن الجأ إلى التفاوض والمرونة، فمثلا إذا أصر الطفل على الاستماع إلى قصتين ما قبل النوم، فاطلب منه أن يختار بنفسه قصة لليوم وقصة لليوم التالي، بدلا من أن ترفض طلبه بعند أنت الآخر، فالأطفال العنيدين يجدون صعوبة في تفهم الرفض التام عندما يطلبون شيئا ما.

تشجيع السلوك الإيجابي

تذكر دائمًا أن الطفل يتعلم من البيئة والأطفال حوله بشكل غير مباشر، لذلك إذا كان كل شيء يطلبه منك الطفل تجيب عنه بـ"لا" فستجده يتعامل معك بنفس الطريقة.

لذلك بدلًا من قول "لا" حاول أن تناقشه وشرح وجهة نظرك له، حتى تعلمه أنك تتفهم شعوره وترغب في الاستماع إليه.

قد يهمك: نصائح تجنبك ولادة طفل عصبي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية