الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تواجه حزنك بالأكل؟.. أطعمة ومشروبات يحظر تناولها عند تقلب المزاج

06:24 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020

أطعمة ومشروبات لا تتناولها عند الشعور بالحزن

كتبت - حسناء الشيمي:

يلجأ بعض الأشخاص، خاصةً السيدات، إلى تناول الطعام عند الشعور بالحزن والضيق والقلق، لتحسين الحالة المزاجية، ولكن يرجى العلم بأن هناك اختيارات غذائية قد تكون غير نافعة لهذا الغرض، إذ تتسبب في ازدياد حدة هذه المشاعر.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها عند الشعور بالحزن، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- العصائر

تعتبر العصائر من المشروبات التي يحظر تناولها عند الشعور بالحزن، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تتسبب في الإصابة بالتقلبات المزاجية، لأن ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم ثم انخفاضه مرة أخرى عند احتسائها، يؤدي إلى الشعور بالارتباك ويزيد من حدة التوتر والقلق.

لذا من الأفضل أن نتناول ثمار الفواكه، لأن عصرها يفقدها الألياف التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات السكر بالدم.

2- القهوة

إذا نصحك أحد أصدقائك باحتساء القهوة، للتغلب على حالة الحزن التي تتملكك من حينٍ لآخر، وأنت غير معتاد على تناولها، فلن تشعر بأي التحسن من الناحية المزاجية، لأن الكافيين المتوفر بها سوف يجعلك أكثر عصبية.

3- مشروبات الطاقة

يشاع عن مشروبات الطاقة بأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتجعل الجسم أكثر نشاطًا وحيوية، إلا أن هذه الفوائد بعيدة كل البعد عن الصحة، حيث أظهرت بعض الأبحاث مدى خطورتها على الصحة العامة، إذ تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب وتزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم، لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الكافيين، لم تستطع الدراسات حسابها بشكل دقيق حتى الآن، فضلًا عن السكريات أو المحليات الصناعية التي تدخل في تصنيعها.

4- الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون المتحولة التي تؤثر سلبًا على الحالة المزاجية وتزيد من فرص الإصابة بالاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب.

لذلك يجب استبدالها بالأسماك الدهنية والزيوت الطبيعية والمكسرات والأفوكادو، لأن الدهون المتوفرة بهذه الأطعمة تعمل على تحسين المزاج، دون الإضرار بالصحة العامة.

5- الحلوى

الحلويات، خاصةً الشوكولاتة، لا تساعد على تحسين المزاج كما يعتقد البعض، بل تتسبب في الإصابة بالتقلبات المزاجية الحادة، نظرًا لمحتواها المرتفع من الدهون المهدرجة التي تستزف طاقة الجسم في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل، بالإضافة إلى السكريات التي تزيد من حدة القلق والتوتر.

6- المشروبات الغازية

هناك سببان يجعل المشروبات الغازية اختيارًا غير موفقًا لتحسين الحالة المزاجية:

الأول: احتوائها على نسبة عالية من السكريات.

الثاني: الصودا التي تدخل في تصنيعها، والتي ترتبط بخطر الإصابة بالاكتئاب، بحسب بعض الدراسات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو