أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوم العالمي للسمنة- كيف تؤثر على الصحة النفسية؟

04:35 م الجمعة 03 مارس 2023
اليوم العالمي للسمنة- كيف تؤثر على الصحة النفسية؟

السمنة

كتب - محمد أمين

خصصت منظمة الصحة العالمية، غدا الموافق 4 مارس، اليوم العالمي لمكافحة السمنة، التي تعد من أمراض العصر وتصيب العديد من الأشخاص حول العالم، فهي من أكثر العوامل التي تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير السمنة على الصحة النفسية.

تأثير السمنة على الحالة النفسية

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الكثير من الأشخاص يعانون من السمنة، وخاصًة السيدات، وهذا ما يدفعهم للذهاب لأطباء التغذية وعلاج السمنة والنحافة.

وأوضح هندي، أن السمنة تعرضهم لمجموعة من المشكلات النفسية، أشهرها اضطراب صورة الجسم، والانشغال الزائد للنظر والوقوف أمام المرآة لملاحظة تغييرات الجسم والأماكن التي تكثر بها الدهون.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسمنة- كل ما تريد معرفته "تغطية خاصة"

وتابع أن السمنة تجعل من يصاب بها يركز في نظرات وعيون الآخرين لتحليل النظرات لهم، مما يؤثر على مدى الثقة بالنفس، وانخفاض في المفهوم نحو الذات، بالإضافة إلى أن السمنة يترتب عليها مواقف آخرى، أهمها العزوف عن المواقف الاجتماعية.

وأردف الدكتور وليد هندي، أن السمنة من الناحية النفسية، قد تسبب عصبية مفرطة وأعراض اكتئاب، وأحيانًا إهمال في النظافة الشخصية، والمضاعفة في تاول الطعام، وهذا ما يعرف بفرط الشهية العصبي، وقد يصل الأمر إلى مراودة الأفكار الانتحارية، وكذلك السع واللهث الحسيس وراء أطباء التجميل، مما يسفر عن ذلك الغنشغال عن أمور العمل والأمور الحياتية.

علاج السمنة من الناحية النفسية

وأكد أن المشاكل النفسية الناتجة عن السمنة، لها علاجي سواء نفسي أو دوائي، أهمها العلاج السلوكي المعرفي، من خلال تنظيم نمط الحياة وترسيخ مفاهيم ممارسة الرياضة، والنوم بشكل جيد، وعدم السهر.

وليد هندي

قد يهمك: تأثير السمنة على الصحة الجنسية- هل تسبب ضعف الانتصاب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية