أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة «هشاشة العظام» بالدورة الشهرية؟

10:36 ص السبت 27 يناير 2018
ما علاقة «هشاشة العظام» بالدورة الشهرية؟

حسناء الشيمي

هناك علاقة تربط بين انقطاع الدورة الشهرية وبلوغ المرأة سن اليأس، وبين الإصابة بهشاشة العظام وتمكن الضعف منها ومن ثم سهولة كسرها.. ولكن ما السبب؟

يوضح الدكتور معتز المطيلي، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن المبيض عند المرأة يفرز هرمون الأستروجين وهو المسئول عن ترسيب الكالسيوم على العظام ويحميها من الهشاشة، وينشط الخلايا التي تبني العظام ويقلل نشاط الأخرى التي تكسره. 

ويقل إفراز هرمون الأستروجين بعد انقطاع الدورة فيقل نشاط تلك الخلايا التي تبني العظام، ما يعرض المرأة لقلة الكتلة العظمية ويعرضها للإصابة بهشاشة العظام، حسبما يضيف «المطيلي».

ويؤكد الدكتور عمرو حسن، استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني، أن المرأة تخسر كل عام من كتلة عظامها، لقلة الهرمون الذي يحميها مع نشاط الخلايا الهادمة، وقد تتعرض للكسر إذا واجهت أي صدمة قوية أو حركة بسيطة لهشاشة عظامها.

يشير «حسن» إلى بعض العوامل التي تزيد من التعرض للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الدورة الشهرية، ومنها تناول المرأة لجرعات من الكورتيزون، أو الكافيين، أو إصابتها بخمول في الغدة الدرقية، أو يكون لديها تاريخ مرضي في العائلة، أو هي نفسها تعرضت للكسر من قبل.

ويقل رصيد المرأة من الكالسيوم مع كل حمل ورضاعة، خاصة عند عدم تناولها كميات مناسبة من منتجات الألبان، لذا ينصح استشاري النساء والتوليد، بأهمية حماية المرأة لنفسها قبل انقطاع الطمث، من خلال الحصول على كميات كافية من منتجات الألبان، خاصة أثناء الحمل والرضاعة، والمباعدة بين كل حمل والآخر لمدة لا تقل عن 3 سنوات، لتمكين جسمها من استعادة الحديد والكالسيوم، مع تجنب تكرار مرات الحمل فيكفي مرتان أو ثلاثة على الأكثر، فضلًا عن ممارسة الرياضة لدورها في تقوية العضلات وتقليل الضغط على العظام.

ويؤكد «حسن» أن انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة لا يعني نهاية المطاف، بل هي مرحلة طبيعية في حياتها، ويمكنها حماية نفسها من هشاشة العظام عن طريق المواظبة على تناول منتجات الألبان على أن تكون قليلة الدسم.

ويشير لأهمية تناول قرص كالسيوم يوميًا مع عمل تحاليل غدة درقية، والخضوع لفحص قياس كثافة العظم لمعرفة عرضة المرأة للإصابة بهشاشة العظام، فإذا كانت معرضة لذلك عليها تناول بعض الفيتامينات التي تحميها منها مع ممارسة الرياضة حتى وإن كانت المشي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية