أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الاضطرابات المزاجية قبل الدورة الشهرية؟.. سيطري عليها

12:37 م الثلاثاء 01 يناير 2019
تعاني من الاضطرابات المزاجية قبل الدورة الشهرية؟.. سيطري عليها

2018_6_27_16_12_44_191

كتبت- حسناء الشيمي

حالة من الاضطراب المزاجي غير الطبيعية تصاب بها كثير من الفتيات قبل الدورة الشهرية، وقد تتسبب في افتعالها للمشاكل وسرعة الغضب، فما سبب تلك الاضطرابات وهل يمكن تجنبها؟.

قال الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي، إن اضطراب الحالة المزاجية قبل الدورة الشهرية يحدث نتيجة حدوث خلل في هرمونات الأنوثة التي تؤثر على إفراز المخ لمضادات الاكتئاب كالسيرتونين والدوبامين وفي الغالب يحدث قبل بدء الدورة الشهرية بأسبوع وقد تتلاشى بعد بدء الدورة الشهرية بعدة أيام.

وأضاف مجدي، أن ذلك الاضطراب الهرموني يتسبب في دخول السيدات حالة من الاكتئاب ومعاناتها من عدة أعراض أبرزها التوتر، القلق، الغضب، وسهولة استثارتها عصبيا، والبكاء دون سبب، واضطرابات النوم، وفقدان الطاقة أو الرغبة في إتمام أي شيء، وصعوبة التركيز.

وشدد مجدي، على المحيطين بالفتاة في تلك الفترة بأهمية احتوائها نفسيا، كما نصح الفتاة في تلك الفترة بالحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل طبيعي وهو ما يساعد على إفراز هرمون السيروتونين في المخ.

وأشار الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إلى أهمية تناول الأطعمة التي تساعد المخ على إفراز مضادات الاكتئاب الطبيعية كتلك التي تحتوي على مادة التربتوفان، وقدم روشتة بأهم الأطعمة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية قبل الدورة الشهرية، ومنها:

  • الموز والفراولة.

  • الكربوهيدرات المعقدة كالموجودة في المكرونة والأرز.

  • المكسرات والأسماك لغناها بأوميجا 3.

  • الشوكولاتة.

  • الحبوب الكاملة.

اقرأ أيضا: هل تسبب الدورة الشهرية انخفاض ضغط الدم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية