الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

زراعة وجه بشري وأذن بذراع سيدة.. 10 جراحات أُجريت لأول مرة في 2018

01:50 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي<_o3a_p>

وسط تطور التقنيات الطبية يومًا بعد يوم، أجرى الأطباء والجراحين سلسلة من العمليات المعقدة لأول مرة في عام 2018، فيما يواصلون الجهود المستمرة لتقديم كافة الحلول والخيارات لإنقاذ حياة المرضى، بل ووصل الأمر إلى حد التخطيط بدءًا من هذا العام لإجراء أول عملية ولادة في الفضاء بحلول عام 2024.<_o3a_p>

مساحة إعلانية

2- ولادة طفلة من رحم امرأة متوفاة

ولدت أول طفلة من عملية زراعة رحم تم أخذه من امرأة توفت بعد إصابتها بنزيف في المخ، ونقل الأطباء الرحم إلى امرأة أخرى كانت تعاني من متلازمة ماير روكيتانسكي كوستر هاوزر، ولا يحتوي جسدها على رحم بل مبيضين بحالة جيدة، وتناولت أدوية تضعف جهازها المناعي حتى لا يرفض الرحم المزروع.

مساحة إعلانية

3- روبوت يجري جراحة أعصاب

4- زراعة وجه بشري

كان نقل الوجه من شخص لآخر أمرًا مقتصرًا على أفلام الخيال العلمي، في حين صار حقيقة بعدما أجريت أول عملية زراعة وجه لشاب بالغ 26 عامًا أطلق النار على وجهه محاولًا الانتحار، وبعدها خضع لعملية زرع وجه من شاب أخر متوفى استمرت 25 ساعة على يد فريق من الأطباء بجامعة نيويورك

5- روبوت يجري عملية إعادة بناء ثدي

أجريت عملية إعادة بناء ثدي على يد مجموعة من الجراحين بكلية بيرلمان للطب جامعة بنسلفانيا مستخدمين روبوت أول مرة للسماح بعمل شق أصغر في كثير من عضلات جدار البطن بهدف الشفاء الأسرع وعدم استخدام المسكنات والحصول على الدقة المطلوبة وإحداث تطور أكبر.

6- زراعة كلى وكبد في وقت واحد لطفل

تبرعت أم لبنانية لطفلها الذي يعاني من داء أوكسالي بالكبد والكلى، وحقق فريق من الأطباء بإيطاليا نجاحًا طبيًا ملحوظًا بإجراء أول عملية زرع كبد وكلى في وقت واحد وذلك باستخدام تقنية جراحية تم إجرائها بالمنظار.

7- زرع أذن في ذراع امرأة

فقدت امرأة أذنها اليسرى في حادث سيارة، وهي في سن 19 عامًا، وتمكن مجموعة من الجراحين الأمريكيين بإجراء عملية نادرة لها بعد أن بلغت 21 عامًا، تتلخص العملية في زرع أذن جديدة توضع تحت ذراعها لتكمل عملية النمو، ثم زرعها في مكانها الطبيعي، حيث استخرج الأطباء غضروف من ضلوعها شكلوا منه أذن لها، وتركوها تحت جلدها ليبدأ الجسم في نمو أوعية دموية جديدة بها من نسيجه الخاص.

8- تغيير الحمض النووي

نجح أحد العلماء الصينيين في إجراء أول عملية لتغيير الحمض النووي للأجنة قبل ولادتهم، وكان هدفه مقاومة الجسم لعدوى فيروس نقص المناعة البشري الإيدز، في حين يمكن لمثل هذه العمليات أن تعالج أو تمنع انتقال الأمراض الوراثية للأجنة حال نجاح التجربة.

9- قطعة ذهبية لعلاج سرطان العين

تمكن فريق من الأطباء بلبنان من عمل أول جراحة استئصال سرطان العين من خلال وضع قرص ذهب يحتوي على مواد علاجية مشعه على السطح الخارجي للعين لمدة 6 أيام، ثم إزالته، وذلك على عكس ما يتم في علاج هذا النوع من السرطان عبر استئصال العين أو استخدام العلاجات التقليدية للسرطان.

10- زراعة قصبة رئة من الشريان الأورطي

استطاع جراح فرنسي إعادة زرع قصبة رئة من أنسجة الشريان الأورطي، ما يعد أملا لمرضى سرطان الرئة والجهاز التنفسي الذين لا تتوافق العلاجات التقليدية مع حالتهم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو