الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بخلاف التسوس.. 5 أمراض يكشفها ألم الأسنان (صور)

06:28 م السبت 31 أكتوبر 2020

ألم الأسنان

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر ألم الأسنان من المشكلات الشائعة التي يعاني منها أغلب الأشخاص، لكن يربطها البعض بتسوس الأسنان فقط، وهذا خطأ شائع، لأن هناك العديد من الأمراض الأخرى التي تؤدي لألم الأسنان، وبالتالي يجب استشارة الطبيب.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، عددًا من الأمراض التي يكشف عنها ألم الأسنان، وفقًا لمّا ذكره موقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- الألم عند تناول المشروبات

إذا كنت تشعر بالألم عند تناول المشروبات، فهذا يعني إصابة لُب السن، وهي نوع من التهابات الأسنان، تحدث بسبب انتشار البكتيريا داخل لب الأسنان، وهو الجزء الداخلي التي يوجد به الأوعية الدموية والأنسجة الضامة والأعصاب.

2- نزيف الأسنان

ظهور نزيفأثناء تنظيف الأسنان بالخيط أو الفرشاة، يعني الإصابة بانحسار اللثة، وهي أحد أمراض التي تحدث نتيجة تراكم البلاك والبكتيريا على اللثة، وقد يؤدي الانحسار في الحالات الشديدة إلى تسوس الأسنان أو فقدانها، ويصيب انحسار اللثة الأشخاص من عمر 30 إلى 40 عامًا.

3- الألم عند المضغ

إذا كانت الأسنان تؤلمك عند مضغ الطعام، فهذا يشير إلى الإصابة بتآكل مينا الأسنان، والذي يلعب دورًا هامًا في حماية العصب، وهي حالة يعاني منها بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان، والتي تشعر بها عند مضغ الأطعمة.

4- تورم الفك أو الرقبة

يشير تورم الفك أو الرقبة إلى ظهور خراج الأسنان، ما يؤدي إلى تراكم الصديد "القيح" أو البكتيريا وانتشارها في الفك والرقبة وفي الحالات المتأخرة إلى تنتشر البكتيريا في العظام والأذنين والدماغ، ومن العلامات المنذرة على الإصابة بخراج الأسنان: هي التورم والألم.

5- ارتخاء الأسنان

يلاحظ البعض ارتخاء الأسنان خاصًة الأمامية، ما يشير إلى الإصابة بأحد أمراض اللثة أو تسوس الأسنان الذي لم تعالجه من قبل، وهناك بعض العلامات المنذرة على ارتخاء الأسنان أو "خلخة الأسنان"، وهي: التورم والألم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو