الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

كيف تعتنين بأسنان طفلِك اللبنية؟.. دليل شامل لحمايتها من التسوس

05:20 م الأربعاء 25 نوفمبر 2020

كيفية الحفاظ على نظافة الأسنان اللبنية عند الأطفال

كتبت - أمنية قلاوون:

سقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال في عمر الست سنوات، لا يعني ألا تهتم الأمهات بنظافتها، لأن المشاكل المحتمل أن تتعرض لها، مثل التسوس، قد تؤثر سلبًا على الأسنان الدائمة عند ظهورها، إذ تقلل من صلابتها وتجعلها أكثر عرضة للإعوجاج.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، كيفية تنظيف الأسنان اللبنية، وفقًا لموقع "Childcare Extension".

مساحة إعلانية

1- تنظيفها في سن مبكر

يجب على الأبوين أن يهتمان بتنظيف أسنان طفلهما في عمر مبكر، لكي تصبح هذه العادة الصحية جزءًا لا يتجزأ من روتينه اليومي، ومن ثم تقل فرص إصابته بالتسوس والتهاب اللثة.

ويمكن للأبوين أن يستغلان مراقبة الطفل لهما بشكل دائم ومحاولة تقليدهما، ويحرصان على اصطحابه للمرحاض وهما يغسلان أسنانهما.

2- اختيار الفرشاة

يشترط أن تكون الفرشاة المستخدمة في تنظيف أسنان الأطفال ذات شعيرات ناعمة، بحيث تنظف الأسنان جيدًا دون أن تعرض اللثة للجروح والالتهابات، كما يراعى تغييرها بشكل شهري أو كل 4 أشهر.

3- استخدام المعجون

من الأفضل أن تكتفي الأم بتنظيف أسنان طفلها بالفرشاة والماء الجاري في عمر 2-3 أعوام، لأن الطفل قد يتستثيغ مذاق المعجون، فيقوم ببلعه، مما يعرضه لبعض المشكلات الهضمية.

وبعد بلوغ سن 3 سنوات، يمكن استخدام المعجون، بنسبة تتراوح ما بين 15 و40%، لتوفير حماية أكثر ضد التسوس الذي يرتفع فرص إصابة الأطفال به في هذا العمر.

4- عدم التشارك في المعجون

وجود أكثر من طفل في المنزل، يدفع الأبوان إلى شراء أنبوبة معجون واحدة ليتشارك فيها صغارهما، إدخارًا للمال، علمًا بأن هذه العادة الخاطئة قد تؤدي إلى انتشار البكتيريا والجراثيم بين أسنانهم، لذلك يوصي أطباء الأسنان بتخصيص أنبوب لكل طفل، مع مراعاة كتابة اسمه عليه، بحيث يستطيع التفرقة بينه وبين أنبوبة شقيقه.

5- الابتعاد عن الحلوى

تعتبر الحلوى من الأطعمة المفضلة عند الأطفال، ولكن استهلاكها بكميات كبيرة قد يعرضهم للإصابة بالتسوس، لذلك يتعين على الأمهات أن يبعدن الأطعمة السكرية والمشروبات المحلاة عن متناول صغارهن، واستبدالها بالمأكولات الصحية، مثل الفواكه وبسكويت الشوفان والمكسرات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو