الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 مضاعفات خطيرة يسببها التسوس.. منها تكسير الأسنان

01:35 م الجمعة 18 سبتمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يؤدي الإفراط في تناول الحلويات وإهمال نظافة الأسنان وعدم تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم إلى الإصابة بتسوس الأسنان، والذي يهدد إهماله بالعديد من المضاعفات، إذ يمكن للبكتيريا الموجودة داخل الأسنان أن تلحق الضرر ليس فقط بالأسنان، ولكن أيضًا اللثة المحيطة وعظام الأسنان.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض خلال الصفحات التالية مضاعفات تسوس الأسنان، وفقًا لـ "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- كسر الأسنان

عند الإصابة بتسوس الأسنان وإهمال الذهاب للطبيب المتخصص وتلقي العلاج، قد يحد تلف بالأسنان وارتخاء مما يؤدي إلى كسر جزء من الأسنان ومع مرور الوقت قد تنكسر السنة بأكملها ويتوغل التسوس للتأثير على عصب الأسنان ويلحق الضرر كذلك بباقي الأسنان.

2- التهاب اللثة

قد يتسبب تسوس الأسنان في تنامي البكتيريا داخل الفم ما يؤدي إلى التهاب اللثة، وتختلف حدته باختلاف درجة الالتهاب، وقد يصاب الشخص بالعديد من الأعراض المزعجة مثل الشعور بالألم، تورم اللثة، عدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي، نزيف اللثة بشكل تلقائي أو عند احتكاكها بفرشاة الأسنان.

3- التهاب دواعم اللثة

عند إهمال علاج الأسنان المصابة بالتسوس يظهر أيضًا شكل أكثر شدة من أمراض اللثة يسمى التهاب دواعم اللثة في هذه الحالة تتأثر الأنسجة الرخوة التي تربط السن بمقبض السن يسمى الرباط اللثوي وكذلك عظم الفك، ويمكن أن يتسبب التهاب دواعم اللثة في تخلخل الأسنان وفقدانها بشكل كامل.

4- خراج الأسنان

في الحالات المتقدمة من تسوس الأسنان قد تحدث خراجات الأسنان، حيث تشكل اللويحة السنية انتفاخات مليئة بالصديد، يمكن أن يسبب هذا ألمًا شديدًا وحمى وأعراضًا أخرى للعدوى، تعيق الشخص عن ممارسة حياته بشكل طبيعي .

5- تورم الجيوب الأنفية

قد يصاب الأفراد المصابين بتسوس الأسنان بتعفن الأسنان، ويتسبب ذلك في انتشار البكتيريا والتي لا تؤثر على صحة اللثة والفم فقط وإنما قد تصاب الجيوب الأنفية المرتبطة بالسن المصاب بالعدوى والتورم والانتفاخ، ما يعرض للمزيد من الأعراض المزعجة مثل الألم والعطاس وتراكم المخاط داخل الجيوب الأنفية

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو