الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى السكري.. 5 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة أسنانك

06:04 م الأربعاء 10 مارس 2021

نصائح لمرضى السكري للحفاظ على صحة الأسنان

كتبت - ياسمين الصاوي:

تتأثر صحة الفم كثيرًا عند الإصابة بمرض السكري، حيث يتسبب اضطراب نسبة السكر بالدم في تنشيط البكتيريا الفموية، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة، وقد يتفاقم الأمر إلى حد فقدان الأسنان.

مساحة إعلانية

ولتفادي هذه الأمراض، كل ما عليك فعله هو اتباع مجموعة من النصائح الهامة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Mayo Clinic".

مساحة إعلانية

1- الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من المضاعفات الصحية الخطيرة المرتبطة بصحة الفم لدى مرضى السكري، مثل مشكلات اللثة وتساقط الأسنان، لذلك، يجب الإقلاع عنه فورًا.

وينطبق هذا الأمر على التبغ والسجائر الإلكترونية.

2- مراقبة الفم

ينبغي على مريض السكري أن يراقب فمه باستمرار، وإذا لاحظ التهابًا في اللثة أو جفافًا بالفم أو ألمًا حادًا في الأسنان، عليه طلب المساعدة الطبية على الفور، لتحديد سبب هذه الأعراض والحصول على العلاج المناسب لها.

3- تنظيف الأسنان

مرض السكري يستدعي من الشخص المصاب به أن ينظف أسنانه بالفرشاة والمعجون أكثر من مرة على مدار اليوم، قبل النوم وفور الاستيقاظ وبعد تناول الوجبات الأساسية والخفيفة.

ولا مانع من استخدام الفرشاة الكهربائية في هذا الغرض.

4- استعمال خيط الأسنان

قد يصاب مريض السكري بالتسوس ومشكلات اللثة، رغم حرصه على غسل أسنانه بالفرشاة والمعجون، ويرجع السبب إلى بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تتخذها البكتيريا الفموية غذاءً لها.

وللتخلص منها، يجب تنظيف الأسنان، مرتين يوميًا، بالخيط الطبي.

5- زيارة طبيب الأسنان باستمرار

زيارة طبيب الأسنان، أمر يحتاجه مريض السكري مرتين سنويًا، لتنظيف أسنانه وفحصها بالأشعة السينينة والتأكد من سلامة وصحة اللثة.

ويجب على المريض أن يذكّر الطبيب في كل زيارة أنه مصاب بداء السكري.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو