الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

إجراءات بسيطة وضرورية تحافظ على صحة عينيك

06:24 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

كتبت– أميرة عبد الرازق

الحفاظ على صحة العينين لا يعني الذهاب للطبيب عندما تشعر أن هناك مشكلة ما، وكذلك لا يعني الاستمرار في ارتداء نظارة طبية حفاظًا على النظر، فهناك العديد من الخطوات الوقائية التي تحمي العين من البداية من حدوث أي مشاكل بها، وتمنع كذلك حدوث المرض قبل أن يبدأ.

مساحة إعلانية

هذه الإجراءات يحددها موقع "Web MD" في:

مساحة إعلانية

التغذية السليمة

صحة العينين تبدأ من التغذية السليمة التي تحمي من أمراض عديدة، خصوصًا أمراض العين التي يسببها كبر السن مثل المياه البيضاء والضمور البقعي.

ولتغذية سليمة مفيدة لصحة العينين يجب أن تتناول أحماض أوميجا 3 واللوتين والزنك وفيتامين "C" و"E". هذه العناصر ستجدها في مأكولات مثل الخضراوات الورقية الداكنة والأسماك الدهنية والفواكه الحمضية والمحار.

تجنب التدخين

التدخين يحتوي على الكثير من السموم التي تسبب مشكلات خطيرة للعين بدءًا من المياه البيضاء وحتى تلف العصب البصري والضمور البقعي.

وإذا كنت قد حاولت من قبل الابتعاد عن التدخين فيجب أن تستمر في المحاولة، فكلما زادت عدد مرات محاولاتك زاد احتمالية نجاحك في الإقلاع عن التدخين تماما، وإذا لم تنجح فاطلب مساعدة الطبيب.

ارتداء النظارة الشمسية

ارتداء النظارة الشمسية يجب ألا يخضع لمقاييس الموضة فقط فهي ضرورية لحماية عينيك من التعرض للأشعة فوق البنفسية، فكلما تعرضت العينين لهذه الأشعة زادت فرصة الإصابة بالمياه البيضاء والضمور البقعي.

اختر نظارة شمسية توفر من 99% إلى 100% حماية من الأشعة فوق البنفسجية، مع اختيار العدسات التي تحمي عينيك من الجانبين وخلال القيادة أيضا.

تقليل استخدام الشاشة

النظر الطويل تجاه شاشة الكمبيوتر أو الموبايل يسبب الكثير من المشاكل مثل إجهاد العين والرؤية الضبابية وصعوبة التركيز على المسافات وجفاف العين والصداع بالإضافة إلى آلام الرقبة والظهر والكتف.

زيارة الطبيب باستمرار

لا تنتظر حتى تمرض عينيك لتذهب لزيارة الطبيب، فكل شخص منا يحتاج لهذه الزيارة بانتظام خصوصا الأطفال، ليتأكد أن نظره سليم أولا خصوصا مع ازدياد استخدامنا للأجهزة التكنولوجية، وثانيا حتى يكتشف الطبيب بعض أمراض العين التي ليست لها أي أعراض واضحة مثل مرض المياه الزرقاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو