الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الصداع النصفي.. 8 مشكلات صحية تخبرك بها العين

02:02 م الخميس 27 فبراير 2020

كتبت - آلاء نبيل

تعد العين مرآة لكثير من المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجسم لعل أبرزها مشكلات مرتبطة بالجهاز العصبي، وذلك من خلال ظهور بعض التغيرات الواضحة عليها.

مساحة إعلانية

لذا يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية أبرز العلامات التي قد تصيب العين وتشير لوجود مشكلة صحية، وذلك وفقًا لما ذكره موقع webmd.

مساحة إعلانية

1- رؤية ضبابية مفاجئة

قد تكون الرؤية الضبابية المفاجأة علامة على وجود مشكلة في تدفق الدم إلى العين والمخ، ما يتطلب إلى استشارة الطبيب فورًا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة، حتى في حالة تحسن الرؤية سريعًا، لأنه قد يكون علامة على بداية حدوث جلطة أو الإصابة بالصداع النصفي.

2- انتفاخ العيون

يتسبب مرض غريفز في إفراز هرمونات كثيرة، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة بالإضافة إلى ضعف الرؤية وفقدانها، كما أنه قد يسبب الإسهال، وفقدان الوزن، ورعشة اليد، وأن تلقي الأدوية يساعد في التحكم بمستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، ولكنها لن تعالج المرض الأساسي، وبالتالي لا تعالج العين.

3- عدم وضوح الرؤية

عدم وضوح الرؤية قد يكون علامة على الإصابة بمرض السكري، والذي ينتج عنه زيادة في معدل السكر بالدم، وفي حالة عدم إدارتها بشكل جيد، فقد يصاب المريض باعتلال الشبكية السكري، ما يؤدي إلى تسرب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في العين الدم والسوائل الأخرى، وينتج عنها عدم وضوح الرؤية وصعوبة في الرؤية ليلًا، وعادة ما يكون العلاج من خلال استخدام الليزر للمساعدة في غلق التسريبات والتخلص من الأوعية الدموية الجديدة غير المرغوب فيها، و قد يؤثر ذلك على الرؤية الجانبية، وقد يصل التأثير على الرؤية المركزية.

4- القرنية القوسية

تتسبب القرنية القوسية في وجود خطًا رماديًا أبيض من رواسب الدهون لينمو على الحافة الخارجية للقرنية، وهي عبارة عن سطح صاف في مقدمة العين يساعد على التركيز، وفي حال كان الفرد أقل من 40 عامًا، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع الكوليسترول بشكل خطير.

5- سقوط الجفن

سقوط الجفن قد يكون علامة على الوهن العضلي الوبيل ، مما يجعل الجهاز المناعي يهاجم العضلات، ويؤثر على عضلات العين، والوجه، والحلق، وأكثر من ذلك، ما يتسبب في صعوبة المضغ أو البلع أو حتى التحدث، وهذه الحاله تحتاج إلى متابعة مع الطبيب وقد تحتاج إلى التدخل الجراحي.

6- إصفرار العين

اصفرار العين علامة على اليرقان وهو ما يعني وجود مشكلة في الكبد، وتنتج عن وجود مستويات عالية من البيليروبين وهي مادة يصنعها الكبد أكثر عندما يكون ملتهبًا أو تالفًا، نتيجة اتباع نظام غذائي سيء، وقد يكون ناتجًا بسبب الإصابة بالسرطان، أو وجود عدوى، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد، لذا فهو من الأمور التي تحتاج إلى استشارة الطبيب فورًا.

7- تشنجات العين

هذه شائعة للغاية وغالبًا ما تكون غير ضارة، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها، كما يمكن أن يصاب بها الأشخاص عند تناول الكحول، والتعب، وتناول الكافيين، وعدم أخذ قسط كافي من النوم، والإجهاد، أو التدخين، وفي حالات نادرة للغاية، يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد، وإذا كان الأمر متعلق بمشكلة أخرى في الجهاز العصبي، فيصاحبها بعض الأعراض الأخرى ، مثل صعوبة المشي وصعوبة الكلام والتبول المتكرر.

8- العمى الليلي

إذا كان من الصعب الرؤية بوضوح في الإضاءة الخفيفة، فذلك يشير إلى الحاجة إلى ارتداء نظارة طبية، لأنه قد يكون علامة على إعتام عدسة العين، وعادة ما تكون مرتبطة بـ الشيخوخة، و لكن العمى الليلي ليس شائعًا بين الشباب وفي حالة الإصابة به فقد يدل على عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، غالبًا يتم علاجه بالمكملات الغذائية أو النظام الغذائي الغني بفيتامين (أ) ، مثل البطاطا الحلوة وكبد اللحم والسبانخ والجزر والقرع، ومن الأسباب النادرة هو التهاب الشبكية الصباغي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو