الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

على رأسها اعتلال الشبكية السكري.. 5 مشكلات صحية تسبب فقدان الرؤية (صور)

04:50 م السبت 08 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

العمى هو فقدان القدرة على الرؤية بشكل جزئي أو تام، قد يحدث بشكل مفاجئ أو تدريجي بسبب التعرض لحادث أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية المرتبطة بالعيون والتي تؤثر على الرؤية بشكل كبير سواء بسبب الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر أو بعض العوامل الأخرى، تتوقف نسبة نجاح العلاج على التعرف على السبب المؤدي لفقدان النظر.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض خلال الصفحات التالية مشكلات صحية تسبب فقدان البصر، وفقًا لـ "Health".

مساحة إعلانية

1- اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري مشكلة صحية مرتبطة بارتفاع السكر بالدم، قد يتسبب في الإصابة بفقدان البصر لأن الجسم المصاب بالسكري يكون غير قادرًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، ما يتسبب في تلف عدد من الأعضاء وأجهزة الجسم، وكذلك الأوعية الدموية التي تدعم الشبكية، وهي طبقة رقيقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين والتي تتلقى المعلومات البصرية وتمررها إلى العصب البصري، مما يؤثر على الرؤية.

2- التنكس البقعي المرتبط بالعمر

يعتبر التنكس البقعي المرتبط بالعمر أحد أبرز المشكلات التي تؤدي لفقدان البصر، وتصيب من هم في الخمسين وأكبر من ذلك، تؤثر هذه الحالة المزمنة المرتبطة بالشيخوخة على البقعة، وهي جزء من الشبكية المسؤول عن الرؤية المركزية، تصبح أنسجة البقعة تدريجيًا رقيقة، ولا تبدأ الأعراض بفقدان تام في الرؤية وإنما رورية ضبابية، ثم عدم تمييز الألوان ثم فقدان جزئي وصولًا إلى العمى.

3- إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو المصطلح المستخدم لوصف غشاوة العدسة الطبيعية في العين، وعملية طبيعية وتحدث للجميع عند التقدم في العمر ولكن بدرجات متفاوتة، وقد يولد الطفل مصاب بتلك المشكلة ويصاحبها عدد من الأعراض قبل فقدان الرؤية التام، مثل ضعف الرؤية الليلية، فقدان القدرة تميز الألوان، ضبابية الرؤية.

4- المياه الزرقاء

المياه الزرقاء عدد من المشكلات الصحية التي تصيب العين وتتسبب في إلحاق الضرر بالعصب البصري الضروري للرؤية ويحدث ذلك غالبًا بسبب ارتفاع الضغط بشكل غير طبيعي في العين، ولا توجد علامات تحذيرية سابقة وقد تحدث الإصابة لمختلف الأعمار، ولكن كبار السن الأكثر عرضة، وتتسبب المياه الزرقاء في فقدان الرؤية لدى بعض الحالات.

5- التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري يحدث بسبب تلف العصب البصري وهو حزمة من الألياف العصبية التي تنقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ، ويصاحبه عدد من الأعراض المختلفة مثل الألم المصاحب لحركة العين، والصداع، وفقدان مؤقت في الرؤية قد يؤثر على عين وحدة فقط، ويحتاج لعلاج مبكر وسريع ومناسب للحالة تجنبًا للتعرض للمضاعفات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو