الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

كيف تحمي عينيك من الإصابة بالإجهاد عند العمل على الكومبيوتر؟

09:39 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020

كيف تحمي عينيك من الإصابة بالإجهاد أثناء العمل على الكومبيوتر؟

كتبت - حسناء الشيمي:

ترتفع معدلات الإصابة بإجهاد العين بين الأشخاص الذين يعتمدون على الكومبيوتر كثيرًا في عملهم، ويحذر الأطباء من التهاون مع هذه المشكلة، لأن إهمال علاجها يزيد من حدة الأعراض المصاحبة لها، مثل تهيج العين والجفاف وضعف التركيز وضبابية الرؤية والصداع وحساسية الضوء.

مساحة إعلانية

ولحماية العين من الإصابة بالإجهاد أثناء العمل على الأجهزة الرقمية، يجب الالتزام بعدد من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Webmd".

مساحة إعلانية

1- قاعدة 20-20-20

تعتبر قاعدة 20-20-20 من الطرق الفعالة التي تساعد على الوقاية من إجهاد العين، حيث تقتضي من الشخص أن يقوم كل 20 دقيقة، بالنظر إلى شيء يكون على مسافة 20 قدمًا، لمدة 20 ثانية.

2- وضعية الشاشة

احرص على أن تكون شاشة الكومبيوتر في مستوى العين، وتفصلكما مسافة يمكن تقديرها بطول الذراع، مع مراعاة تكبير النص الذي يتم قراءته، حتى تصل به إلى الحجم الذي يمكن رؤيته بشكل واضح.

3- الإضاءة الجيدة

الإضاءة الجيدة، من الشروط التي يجب أن تتوافر في بيئة العمل، للحفاظ على صحة العين، لأن العمل في الظلام يجبر عينيك على بذل جهدًا إضافيًا لتحسين الرؤية، مما يعرضهما للإصابة بالإجهاد.

4 - ترطيب هواء الغرفة

تجّنب العمل في الغرف المكيفة ولا تجاور زملائك المدخنين، لأن الهواء الجاف الصادر من أجهزة التكييف ودخان السجائر يصيب العين بالإجهاد والجفاف.

وهناك أكثر من طريقة يمكنك الاعتماد عليها للحفاظ على ترطيب غرفتك، وأبرزها:

- فتح نوافذ الغرفة، لتجديد الهواء.

- وضع نباتات الزينة في زوايا الغرفة.

- ترك كوب من الماء على مكتبك.

5- ارتداء النظارة الطبية

قم بزيارة طبيب العيون، للاطمئنان على نظرك، وتحديد مدى احتياجك لارتداء نظارة طبية، لأن العمل على الكومبيوتر في حالة المعاناة من ضعف النظر، قد يؤدي إلى الإصابة بإجهاد العين.

6- أخذ استراحة من الأجهزة اللوحية

أفضل طريقة لتجنب إجهاد العين، هي تقليل الوقت الذي يقضيه الفرد أمام الشاشات الإلكترونية على مدار اليوم، وأخذ قدر من الراحة يتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، كل ساعتين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو