الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

التواء مفصل الكاحل.. العلاج يبدأ بالثلج

02:47 م السبت 12 يناير 2019

تقرير- ضي جمال 

جذع، تمزق أو التواء أربطة مفصل الكاحل.. ثلاث مسميات لإصابة واحدة يعاني منها أكثر من مليون ونصف مصري سنويا، ينتج عنها تورم بالقدم وعدم القدرة على السير، تعتبر أكثر انتشارا بين الرياضيين ولكن يعاني منها أيضا الأشخاص غير الرياضيين نتيجة لعادات يومية الخاطئة.

مساحة إعلانية

أسباب الحدوث

يعد مفصل الكاحل هو المفصل المسؤول عن اتزان الشخص ومن أهم مفاصل الجسم المسؤولة عن الحركة واتزانها، لذا هو أكثر مفصل عرضة للإصابات بين الرياضيين وغيرهم من الأشخاص الذين يؤدون مجهودا عضليا، وبحسب دكتور حازم شقير، استشاري جراحة العظام والمفاصل بمستشفى القاهرة التخصصي - أحد مستشفيات مجموعة كليوباترا -  الرباط الخارجي من مفصل الكاحل هو أكثر أربطة المفصل عرضة للتمزق وتتلخص الأسباب في:

مساحة إعلانية

  • التواء القدم خاصة الكاحل
  • ضعف أربطة المفصل نتيجة أمراض معينة كالالتهابات الروماتيزمية، الروماتويد والتي تضعف الأربطة والعضلات على المدى البعيد.

أعراض التمزق

أشار شقير، إلى أن جذع أو تمزق مفصل الكاحل له 3 درجات مختلفة "بسيطة، متوسطة، عنيفة"، وتحدد وفقا لقوتي أربطة المفصل والتمزق، موضحا أعراض كل درجة من الثلاث كما يلي:

الدرجة البسيطة، يحدث شد بسيطة للرباط الخارجي للمفصل ينتج عنه ألم بسيط جدا وأحيانا يصحبه شيء من التورم ولكن لا ينتج عنه لون أزرق بالقدم، مع استطاعة المريض للسير.

الدرجة المتوسطة، يحدث شد أقوى للرباط الخارجي للمفصل وقطع جزئي له؛ ينتج عنه تورم بالقدم بشكل بسيط، وبعض الزرقان وألم بسيط، مع صعوبة بعض الشيء في المشي.

الدرجة العنيفة، يحدث قطع كلي لرباط المفصل الخارجي ينتج عنه تورم كبير في القدم وزرقان قوي وألم شديد، ما يصعب على الشخص السير.

طرق العلاج

 

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو