الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

متحور مو.. طبيب مناعة يكشف مدى خطورته (فيديو)

09:04 م الأحد 12 سبتمبر 2021

إعداد - حسناء الشيمي:

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن انتشار متحور مو من فيروس كورونا المستجد لا يزال محدودًا على مستوى العالم، على عكس متحور دلتا، الذي يتميز بقدرته الكبيرة على الانتقال.

مساحة إعلانية

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن متحور مو؟.. إليك أعراضه ومدى خطورته

مساحة إعلانية

وأضاف الحداد أن الدراسة الوحيدة التي أجريت متحور مو -المعروف علميًا باسم B.1.621- أثبتت أن خطورته تكمن في الهروب المناعي، أي أن الأجسام المضادة التي ينتجها، سواء من الإصابة السابقة بعدوى كوفيد-19 أو التطعيم بلقاحات كورونا، لا يمكنها التعرف عليه.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

ومع ذلك، أكد خبير المناعة أنه لا يمكن الجزم في الوقت الراهن بأن سلالة مو تقاوم لقاحات كورونا، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات، لتحديد ما إذا تفعل ذلك أم لا، فضلًا عن التعرف على مزيد من الخصائص التي تتمتع بها.

قد يهمك: هل يقاوم متحور مو لقاحات كورونا؟.. "الصحة العالمية" تحسم الجدل

وأوضح حداد أن السبيل الوحيد لوقف تحور فيروس كورونا لسلالات جديدة أكثر خطورة، هو التسريع من وتيرة التطعيم بلقاحات كورونا عالميًا.

يُذكر أن متحور مو، عثر عليه لأول مرة في يناير من العام الجاري بدولة كولومبيا، وأدرجته منظمة الصحة العالمية في قائمة مراقبة تحورات فيروس كورونا المثيرة للقلق، كسلالة مثيرة للاهتمام، نظرًا لاحتوائه على طفرات، يُعتقد أنها قد تؤثر مستقبلًا على مناعة الإنسان.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو