الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

"FDA" تحذر من استخدام الأدوية غير المصرح بها في المضخات المزروعة بالجسم

12:28 م الخميس 15 نوفمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، مقدمي الرعاية الصحية والمرضى من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث عند استخدام الأدوية غير المصرح بها مع المضخات المزروعة بالجسم لتوصيل الدواء إلى السائل النخاعي الشوكي بهدف علاج أو التحكم في الألم.

مساحة إعلانية

وذكرت الإدارة أن هذه المضاعفات يمكن أن تشمل أخطاء بالجرعة وفشل المضخة وسحب المادة الأفيونية والعدوى وغيرها من المشكلات مثل الألم والحمى والغثيان وتشنج العضلات وتغيرات إدراكية والضعف واضطراب القلب أو التنفس.

مساحة إعلانية

وقال سكوت غوتليب، مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "يصبح علاج الألم أكثر تعقيدًا، فعند استخدام الأجهزة الطبية مثل المضخات المزروعة لتوصيل الدواء مباشرة إلى السائل النخاعي الشوكي، فإن لديها القدرة على لعب دور هام في علاج الألم، لكن لا بد من استخدامها بحكمة، واتباع التعليمات بعناية، خاصة عند استخدام المضخات المزوعة في توصيل المسكنات مباشرة إلى الجهاز العصبي".

وأضاف غوتليب: "نوصي مقدمي الرعاية الصحية والمرضى بضرورة الانتباه إلى المعلومات التي توفرها الغذاء والدواء الأمريكية ليتمكنوا من تحديد العلاج، وستستمر الإدارة في التحقق من سلامة هذه الأجهزة وغيرها من الأجهزة الطبية لعلاج الألم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المرضى".

ويتم وضع المضخات المزروعة جراحيا تحت الجلد، وتتصل بالقسطرة المزروعة لتوصيل الأدوية، وتستخدم لعلاج الأمراض والحالات الصحية، بما فيها الألم عن طريق توصيل الأدوية إلى الجسم والسائل النخاعي الشوكي، وتحتاج هذه المضخات إلى مقدمي الرعاية لإعادة ملئها بالدواء.

وكانت إدارة الغذاء والدواء قد وافقت على تعليمات استخدام المضخات المزروعة التي تحدد الأدوية المسكنة المستخدمة والحائزة على موافقة الإدارة، مثل Infumorph وPrialt، لكن ليس جميع المضخات يسمح لها باستخدام دواء Prialt، فالأدوية المستخدمة لا بد أن تلتقي بمعايير الأمان والسلامة الإضافية، لأن الحبل الشوكي وأنسجة المخ حساسة بشكل كبير للكائنات مثل البكتيريا أو الفيروسات التي قد تسبب مضاعفات خطيرة.

ووجدت الإدارة، أن المرضى يخضعون للعلاج، في بعض الأحيان، بأدوية لم تحظ على الموافقة بعد، واستخدامها بهذه المضخات، بحجة أن استخدام الأدوية الحاصلة على الموافقة لاستخدامها في هذه المضخات ربما تحوي آثار جانبية أو تفشل في تخفيف الألم لدى بعض المرضى.

وتحذر الإدارة مستخدمي الأدوية غير المصرح بها في هذه المضخات المزروعة من احتمالية المخاطر الحادة التي يمكن أن تصيب المرضى مثل فشل المضخة أو أخطاء الجرعات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو