الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أكبر 5 أعضاء بجسم الإنسان.. (صور)

10:48 ص السبت 31 مارس 2018

كتبت- رغدة مرزوق

يحتوي جسم الإنسان على كثير من الأعضاء، ويختلف كل منهم وفقا للوظيفة والحجم، ويتكون كل عضو من ملايين الخلايا التي تتجمع معا لتقوم بوظيفتها في جسم الإنسان.

مساحة إعلانية

ولكن هل تعرف ما هي أكبر 5 أعضاء بجسم الإنسان، وما وظيفتها؟

1- الجلد

يعد جلد الإنسان أكبر أعضاء الجسم من حيث الحجم، ويعتبر متوسط وزن الجلد في جسم الإنسان نحو 10,886 جرام، ولكنه يختلف من شخص لآخر وفقا لحجمه ووزنه، بجانب أن جلد الإنسان يتكون من أنواع مختلفة من الأنسجة ومنها أنسجة السطح.
ويحمي الجلد أعضاء الجسم الداخلية مثل الكبد، الغدد، المعدة، والقلب.

مساحة إعلانية

2- الكبد

يعد الكبد ثاني أكبر أعضاء الجسم، ويعد وزنه المتوسط في جسم الإنسان الطبيعي 1,560 جرام، ويعمل الكبد على تنقية الجسم من السموم، كما يقوم بتصنيع العصارة الصفراوية التي تساعد الجسم على هضم الدهون.

3- المخ

يعد المخ ثالث أكبر أعضاء الجسم، ومتوسط وزنه في جسم الإنسان 1,560 جرام، ويسيطر المخ ويتحكم في تصرفات ووظائف جميع أجزاء الجسم، وهناك نحو 100 مليار خلية في مخ الإنسان تُمكن 100 تريليون موصل عصبي بالخلايا العصبية الخاصة من نقل الإشارات العصبية لأعضاء الجسم المختلفة.

4- الرئة

تعتبر الرئة رابع أكبر عضو بجسم الإنسان، ويعد متوسط وزن الرئتين في جسم الإنسان الطبيعي 1,090 جرام، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للرئتين في استنشاق الأكسجين، وإخراج ثاني أكسيد الكربون من خلايا الدم الحمراء، ويمكن للرئتين حمل نحو 5 لترات من الهواء.

5- القلب

يعد القلب خامس أكبر وأهم أعضاء الجسم اللازمة لجميع الكائنات الحية، وتتمثل وظيفته الأساسية في ضخ الدم، وضمان توفير المغذيات لكل جزء في الجسم، ويعد متوسط وزن القلب عند الذكور 315 جرام، و265 جرام عند النساء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو