الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الشامبو يسبب السكري والزغطة مفيدة لطفلك.. أغرب دراسات 2019 (صور)

11:40 ص الأحد 29 ديسمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

في إطار جهود العلماء بعدد مختلف من الجامعات حول العالم للوصول إلى اكتشافات طبية مفيدة في هذا العام، جاءت بعض الأبحاث لتثير الجدل والاندهاش حول نتائجها.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أغرب الدراسات التي أجراها الباحثون والعلماء في عام 2019:

مساحة إعلانية

1-التونة تعرضك للتسمم

أكدت دراسة حديثة، نشرتها مجلة التغذية الصحية العامة الأمريكية، أن تلوث مياه المحيطات بنفايات ورواسب السفن البترولية يمكن أن يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من الزئبق في خلايا الأسماك، وعلى رأسها التونة، موضحة أن الإفراط في تناول التونة الملوثة يسبب تراكم الزئبق بأعضاء الجسم المختلفة، وخاصة الكبد، ما يؤدي إلى تليفه والتعرض إلى التسمم، لذا يفضل تناول الجمبري أو السلمون أو الماكريل، وفقًا لموقع "يورو نيوز".

2-عدم شم روائح معينة يعني اقتراب الموت

كشفت دراسة حديثة أجريت على 2300 شخص (تتراوح أعمارهم بين 71 و82 عامًا) أن عدم قدرة كبار السن على شم عدد من الروائح النفاذة قد يكون مؤشرًا على احتمالية اقتراب الموت، وتتمثل تلك الروائح في البصل والليمون والوقود والقرفة، وفقا لما ذكرته صحيفة "تليغراف" البريطانية.

3-الزغطة مفيدة لنمو أدمغة الأطفال

أشارت دراسة حديثة إلى أن الزغطة عند الأطفال قد تكون مفتاحا لنمو أدمغتهم ومساعدتهم على تعلم كيفية التنفس، حيث وجد علماء الأعصاب في جامعة كوليدج لندن (UCL) أن الزغطة تنجم عن الانقباضات المفاجئة لعضلة الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى نشاط كهربائي في الدماغ يمكن أن يساعد الأطفال على تعلم كيفية تنظيم تنفسهم، وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم" نقلا عن "ذي تلغراف".

4-وزن الذكور عند الولادة يتنبأ بإصابتهم بالعقم

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذكور الذين يولدون بوزن أقل من المتوسط، يتعرضون لخطر متزايد من مشكلات صحية تؤثر على قدرتهم على الإنجاب في مرحلة البلوغ، حيث وجد فريق البحث أن الرجال الذين ولدوا بوزن أقل من المتوسط (3 كيلوجرام) يزيد لديهم خطر الإصابة بالعقم بنسبة 55% مقارنة بالرجال المولودين بوزن طبيعي، وفقًا لما جاء بصحيفة "إندبندنت" ونشره موقع "روسيا اليوم".

5-زيارة المسارح يقلل خطر الموت المبكر

ذكرت دراسة جديدة أجراها الباحثون بجامعة "كوليدج لندن"، أن الذهاب إلى المسرح أو متابعة الأعمال الفنية مرة كل شهر قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 14%، وذلك من خلال متابعة 7000 شخص بالغ، فوق سن 50 عاما، لمدة 12 عامًا، ولم يتبين بعد السبب وراء ذلك، حسب ما نشره روسيا اليوم نقلا عن ديلي ميل.

6-الطلاق يصيبك بفقدان الذاكرة

كشف علماء من جامعة ولاية ميشيجان الأمريكية، ضررًا غير متوقعًا يلحقه الطلاق بالصحة العقلية، حيث يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالخرف، كذلك تجعل حالات الطلاق الأشخاص، خاصة الرجال، أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة على مدى 14 عاما، مقارنة بالمتزوجين، وربما يرجع السبب إلى أن الدعم الاجتماعي الذي يأتي مع الزواج يرتبط بالاستمتاع بصحة أفضل بشكل عام، ويرى الخبراء أن "ما هو جيد للقلب جيد للدماغ"، وفقًا لما جاء بصحيفة " ديلي ميل" البريطانية.

7-غسيل الصحون يقلل مخاطر الوفاة لدى كبار السن

وأكدت دراسة نرويجية جديدة صحة الأبحاث السابقة، حيث قال الباحثون إنه حتى مع زيادة بسيطة في النشاط اليومي البسيط، مثل غسل الصحون، أو حتى المشي والتنقل في جميع أنحاء المنزل، قد تساعد في تجنب الموت المبكر بين كبار السن، وقال فريق البحث إن النتيجة النهائية من الدراسة تتلخص في: "اجلس أقل وتحرك أكثر وأكثر".

8-الشامبو يسبب السكري

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة نوفي ساد بسربيا على 305 شخص، أن التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو، وألعاب الأطفال، ومنظفات الأرضيات، يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، والنوع الثاني من السكري، وأمراض القلب، حيث تم قياس معدلات الفثالات من المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع الشامبو والعطور في البول لديهم، وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدلات الفثالات في البول، لديهم فرص أكبر للإصابة بالسمنة، والسكري، وتليف الكبد، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

9-الأسبرين يحارب السرطان

اكتشف باحثون في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، خصائص جديدة للأسبرين مضادة للسرطان، بعدما تم اثبات أن تناول جرعات صغيرة من الأسبرين يمكن أن تزيد فرص التغلب على بعض أنواع السرطان، وتبين أن الذين يتعاطون الأسبرين 1-3 مرات أسبوعيًا كانت نسبة الوفيات بينهم بعد إصابتهم بسرطان البروستاتا أو القولون أو المستقيم أو الرئة أو المبيض أقل من الذين لم يستخدموه في العلاج، وفقًا لموقع نوفوستي.

10-طوال القامة معرضون للرجفان الأذيني 

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنسلفانيا أن طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني، وذلك بعد فحص الحمض النووي لنحو 1.2 مليون شخص، مؤكدة أنه مقابل كل 3 سم إضافية في الطول، يزيد الخطر بنسبة 3% مقارنة بالمخاطر التي يتعرض لها أولئك الذين يبلغ متوسط طولهم 170 سم، وربما الجينات هي المسؤولة عن هذا الاضطراب، وأشارت دراسات أخرى، إلى أن الأكثر طولا هم أشد عرضة لخطر أكبر نظرا لأن "مساحة كبيرة من سطح القلب لديهم لا تعمل بشكل صحيح". وفقًا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل".

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو