الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تحذير من دواء للنقرس وابتكار علاج للشيخوخة.. نشرة الأدوية في أسبوع

01:12 م الجمعة 01 مارس 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

واصل العلماء والباحثون عملهم في اكتشاف عدد من الأدوية والعلاجات الحديثة لتلبية حاجة المرضى وعلاج الأمراض والمشكلات الصحية نهائيًا، فضلًا عن التحذير من الآثار الجانبية الناتجة عن بعض الأدوية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" نشرة بالأدوية التي تم الإعلان عنها أو تم التحذير منها خلال الأسبوع الماضي.

دواء لتأخير الشيخوخة

تمكن الباحثون بالمركز الطبي جامعة تكساس الأمريكية، من تطوير دواء جديد لتأخير الشيخوخة، بعد أن حددوا بروتين "نيكوتيناميد" في الخلايا الجذعية العضلية، والذي يسبب التقدم في العمر، ومن ثم ابتكروا مثبط لهذا البروتين، وتبين أن هذا العلاج يمكنه تأخير الشيخوخة وزيادة حجم وقوة العضلات ليبدو كبار السن أكثر لياقة وحيوية.

مساحة إعلانية

دواء لعلاج الشلل الرعاش

طور الباحثون البريطانيون علاجًا جديدًا للشلل الرعاش، وقاموا بعمل فتحة صغيرة على جانب رأس المرضى لتوصيل الدواء إلى المخ مباشرة، حيث يؤدي الشلل الرعاش "داء باركنسون" إلى تلف المخ ووقف مرونة العضلات، وتبين فاعلية الدواء في تجديد الخلايا التالفة وتحسين استجابتها البيولوجية.

دواء تجريبي ينقذ فتاة من مرض قاتل

نجح دواء تجريبي استخدمه باحثون سويسريون في علاج فتاة مصابة بورم في الدماغ نتج عنه شللها وفقدان بصرها، ومع استخدام هذا الدواء، عادت الحركة إلى أطرافها، وبدأت تبصر بعينها اليمنى، ورغم توقفها عن تناول هذا الدواء بسبب تأثيره على الكبد، إلا أن الورم بدأ يتلاشى تدريجيا.

تحذير من دواء لعلاج النقرس

أصدرت إدارة الغذاء والدواء"FDA"، بيانًا تحذر فيه من دواء لعلاج النقرس "febuxostat"، حيث يسبب زيادة خطر الوفاة، مناشدة مقدمي الرعاية الصحية بتحذير المرضى من مخاطر هذا الدواء، ناصحة المستخدمين بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص فورا حال ظهور أحد الأعراض التالية: ألم الصدر او ضيق التنفس أو سرعة وعدم انتظام ضربات القلب أو الدوار وصعوبة التحدث أو الصداع المفاجئ الحاد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو