الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

سيغير قواعد اللعبة.. لماذا يتفوق لقاح أسترازينيكا على "فايزر" و"موديرنا"؟

06:20 م الإثنين 28 ديسمبر 2020

أكدت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن اللقاح الذي طورته شركة "أسترازينكا" بالتعاون مع جامعة "أكسفورد"، سيغير قواعد اللعبة في مكافحة فيروس كورونا المستجد حول العالم.

مساحة إعلانية

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أمس الأحد، أنه من المتوقع أن يحصل لقاح أسترازينيكا على موافقة الهيئات التنظيمية بالمملكة المتحدة في غصون أيام، بحيث يتم طرحه في الرابع من يناير المقبل.

مساحة إعلانية

وأضافت الصحيفة البريطانية أن اللقاح المنتظر يتميز بسعره الزهيد، حيث تبلغ تكلفة الجرعة الواحدة 2 جنيه إسترليني (2.7 دولار)، في حين يتراوح ثمن جرعة لقاح موديرنا من 32 إلى 37 دولارًا، وجرعة فايزر ما بين 15 و20 دولارًا.

اقرأ أيضًا: تعاون بريطاني روسي لإنتاج لقاح أفضل من "أسترازينيكا" و"سبوتنيك"

وإمكانية حفظ لقاح أسترازينيكا في درجة حرارة المبرد العادية (بين 2- 8 درجات مئوية) سوف تساعد على اتساع نطاق عملية التطعيم بالمملكة المتحدة، على عكس لقاح شركتي "فايزر" و"بيونتك" الذي حصل عليه أكثر من 600 ألف بريطاني حتى الآن، حيث يتعين حفظه في ثلاجات عند درجة حرارة 70 تحت الصفر ونقله 4 مرات فقط في سلسلة التبريد، بحسب "فايننشال تايمز".

ونقلًا عن مسئولين في حكومة بوريس جونسون، أضافت الصحيفة أن السلطات تراجع حاليًا نتائج التجارب السريرية الخاصة باللقاح، تمهيدًا لإقراره من قبل وكالة الأدوية في بريطانيا قريبًا.

ويواجه لقاح أكسفورد مزاعم تفيد بأنه تم حذف بعض التفاصيل الخاصة بفعاليته من نتائج التجارب السريرية، ولكن المشرفين على تطويره دافعوا عنه وأكدوا أن نسبة نجاحه في الوقاية من الفيروس المستجد بلغت 100%.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو