الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للأمهات.. 5 شروط تضمن لك رضاعة آمنة أثناء الحمل

06:00 م الجمعة 14 فبراير 2020

كتبت- ندى سامي

الرضاعة أثناء الحمل لا شك أنه أمر في غاية الصعوبة على الأم، وقبل أن تأخذ قرار استكمال الرضاعة أثناء حملها يتعين عليها استشارة طبيب مختص، الذي ينظر لحالتها والطفل ويجيز أو يرفض بعد معاينة الفوائد والأضرار المتوقعة، وعند موافقته، على الأم اتباع الكثير من العادات الصحية التي تضمن سلامتها وصحة صغارها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية شروط على الأم اتباعها عند الرضاعة استكمال الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، وفقًا لموقع " pregnancy birth baby".

مساحة إعلانية

1- التغذية الصحية

على الأم التي تنوي استكمال الرضاعة الطبيعية أثناء حملها الإهتمام بالتغذية الصحية وذلك بالابتعاد عن الأطعمة الصناعية، والمحليات الصناعية، وتجنب الأطعمة المقلية والدهنية، والامتناع عن المعلبات التي تحتوي على الزئبق وتعرضها وجنينها للخطر، والإستعاضة عن ذلك بتقسيم الوجبات وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة، وتناول الأطعمة التي تعزز إدرار الحليب .

2- شرب المياه

يتعين على الأم أثناء فترة الحمل شرب الكثير من المياه على مدار اليوم، وإذا كانت أم مرضعة فعليها الاهتمام بذلك بصورة أكبر عن طريق تناول حوالي 3 لتر من المياه يوميًا لتعزيز إدرار الحليب، ولتجنب التعرض لنقص السوائل والجفاف، مما يعرض حياتها وطفليها لمخاطر جثيمة.

3- المكملات الغذائية

الحمل مع الرضاعة الطبيعية يعملان على نقص المعادن والفيتامينات اللازمة إذ يستنزفان مخزون الأم، وقد لا تكفي الأطعمة الصحية وحدها في سد احتياج الأم، لذلك عليها الاهتمام بتناول المكملات الغذائية المتنوعة كالأوميجا 3 والحديد والكالسيوم، والفوليك أسيد، مما ينعكس إيجابيًا على الأم وصغيريها.

4- الراحة

الحمل يؤثر على مجهود الأم ويصاحبها الإجهاد والتعب العام، فضلًا عن الرضاعة التي تسحب جميع المغذيات بالجسم، فتصبح الأم أكثر عرضة للكثير من المشكلات الصحية مثل الصغط المنخفض الذي يعرضها للإغماء، لذلك عليها التمتع بالراحة قدر المستطاع وطلب العون والمساعدة من زوجها ووالدتها وصديقاتها المقربات، وعليها محاولة المحافظة على القسط الكافي من النوم لتجنب الوقوع في المخاطر.

5- الغذاء التكميلي

بمجرد ما يتم الرضيع الطفل السادس على الأم إدخال الغذاء التكميلي للطفل بجانب الرضاعة الطبيعية التي لن تكون مجدية بمفردها بالنسبة له، وتقليل عدد الرضاعات الطبيعية وتنظيمها حتى تشعر الأم بالراحة، ولكن عليها اختيار أنواع الطعام وتجريبها تدريجيًا مع الطفل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو