الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

آخرهم مبارك.. أمراض عانى منها رؤساء مصر (صور)

04:19 م الأربعاء 26 فبراير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

واجه العديد من رؤساء مصر أمراضًا مختلفة، استدعت تناول الأدوية والعلاج اللازم، واضطرتهم، في بعض الأحيان، إلى الإقامة بأحد المستشفيات.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأمراض والمشكلات الصحية التي عانى منها بعض رؤساء مصر على مر التاريخ.

مساحة إعلانية

محمد نجيب

في أيامه الأخيرة، تعرض الرئيس الراحل محمد نجيب لغيبوبة ناتجة عن مضاعفات تليف الكبد، والذي يحدث بسبب الإصابة بالتهاب كبدي مزمن ينتج عن التعرض لفيروس سي أو بي أو التهابات مناعية أو استعداد وراثي أو أمراض جينية أو أو ارتفاع معدل الدهون الثلاثية أو الإصابة بدهون على الكبد لدى مرضى السمنة والسكري، حسبما ذكر الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي.

ويتوقف العلاج على حسب سبب الإصابة، فعلى سبيل المثال، يتم علاج الالتهابات المناعية بالكورتيزون.

جمال عبد الناصر

عانى الرئيس جمال عبد الناصر من أمراض عدة، من بينها السكري وتصلب الشرايين وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما تعرض لنوبة قلبية مرتين، الأولى عام 1966، والثانية عام 1969.

ويرجع سبب النوبة القلبية إلى التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري والتقدم في العمر، وتتلخص أعراضها في التعرق وألم الصدر والقيء والدوخة وسرعة ضربات القلب والشعور بالتعب الشديد، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى التوجه للمستشفى على الفور، ولا بد من إجراء الإسعافات الأولية اللازمة له حتى وصول سيارة الإسعاف، وفقًا لموقع "Webmd".

محمد أنور السادات

يُذكر أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كان يعاني دائمًا من ألم المعدة، ما اضطره إلى تناول أطعمة معينة، وهناك أسباب عدة للإصابة بألم المعدة، مثل الانتفاخ والغازات أو الفيروسات المعوية أو مشكلات الكبد والمرارة أو الاضطرابات الهضمية (من بينها حساسية الطعام أو أمراض الأمعاء الالتهابية وغيرها) وقرح المعدة والأمعاء، ويتوقف العلاج على حسب السبب، وفقًَا لموقع "Medical news today".

محمد حسني مبارك

عانى الرئيس الراحل محمد حسني مبارك من عدة أمراض، من بينها هبوط مفاجئ في ضغط الدم، والذي تتلخص أعراضه في الرعشة وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس، فضلاً عن الرجفان الأذيني الذي تصل مخاطره إلى السكتات الدماغية وفشل القلب، كذلك أصيب بسرطان الأثنى عشر الذي اضطره إلى إجراء عملية استئصال الخلايا في أحد مستشفيات ألمانيا.

لم يتوقف الأمر عند ذلك فحسب، بل وصل إلى خشونة الركبة التي ينتج عنها صعوبة الحركة والمشي، كذلك عانى من الجلطة الدماغية الناتجة عن قلة أو انقطاع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، وبالتالي لا يصل الأكسجين والعناصر الغذائية للمخ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو