الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تطوير لقاح جديد ضد كورونا تظهر فعاليته بعد جرعة واحدة فقط

08:31 م الأحد 10 يناير 2021

تمكن باحثون من جامعة "ستانفورد" الأمريكية، من تطوير لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، تظهر فعاليته بعد الحصول على جرعة واحدة فقط، بحسب دراسة حديثة.

مساحة إعلانية

وكشفت الدراسة المنشورة في موقع "تايمز نيوز ناو" الهندي، أن الفريق البحثي، بقيادة الباحث بيتر كيم، استطاع تطوير اللقاح الجديد، بالاعتماد على تقنية مختلفة، وهي دمح بروتين سبايك المغلف للفيروس التاجي، والذي يصبح في حالة انهياره غير قادرًا على نقل العدوى مجددًا، مع جزيئات الفيريتين، هو بروتين يستخدم في تخزين الحديد ويوجد في العديد من الكائنات الحية.

مساحة إعلانية

وبعد اختباره على عدد من الفئران، وجد الباحثون أن اللقاح نجح في إنتاج استجابة مناعية أقوى مرتين من باقي لقاحات كورونا الأخرى، وأكثر فعالية من الأجسام المضادة الموجودة في دماء المتعافين من العدوى.

اقرأ أيضًا: "الدواء الأمريكية" تكشف موقفها من خفض جرعة لقاح موديرنا

وأكد الفريق البحثي أن اللقاح الجديد سوف يلعب دورًا كبيرًا في مكافحة فيروس كورونا، خاصةً أن التطعيم به يتم من خلال تلقي جرعة واحدة فقط.

ويسعى الباحثون حاليًا إلى تأكيد النتائج المبشرة التي أظهرها اللقاح على الفئران، من خلال التجارب السريرية البشرية، قبل الشروع في إقرار استخدامه.

وكانت شركة موديرنا، قد أوضحت في وقتٍ سابق، أن التطعيم بلقاحها يجب أن يكون على جرعتين، بيهما فاصل زمني مدته 28 يومًا، على عكس لقاح شركتي "فايزر" و"بيونتك"، إذ ينبغي الحصول على الجرعة الثانية منه بعد مرور 21 يومًا من تلقي الجرعة الأولى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو