الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

11 دولة نجحت في النجاة من فيروس كورونا.. ماذا فعلت؟

06:54 م الأحد 17 يناير 2021

11 دولة لم يصل إليها فيروس كورونا

رغم اقتراب عدد الإصابات بعدوى كوفيد-19 من بلوغ الـ95 مليون حالة، وتجاوز عدد الوفيات حاجز المليونين، ولكن هناك دول قليلة حول العالم لم يصل إليها الفيروس التاجي حتى الآن، بحسب صحيفة "نيوريورك بوست".

مساحة إعلانية

وكشفت الصحيفة الأمريكية أن هناك 11 دولة على مستوى العالم لم تسجل أي إصابات بفيروس كورونا الذي مر على ظهوره بمدينة ووهان الصينية أكثر من عام.

مساحة إعلانية

وأوضحت الصحيفة أن جميع هذه الدول، باستثناء واحدة، عبارة عن جزر في المحيط الهادئ، مشيرةً إلى أن حركة المرور الخارجية منها وإليها كانت شبه متوقفة، بعد أن أغلقت أبوابها في وقت مبكر، الأمر الذي منع جميع الزوار الدوليين من دخول شواطئها.

1- جزر كوك

يبلغ عدد سكانها نحو 17 ألف نسمة، وشملت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا، إغلاق المدارس في جزيرة راروتونغا، وهي أكثر جزر البلاد اكتظاظا بالسكان، كما شجعت على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة.

وبعد بضعة أسابيع من تفعيل هذه الإجراءات، أعادت الحياة إلى طبيعتها.

2- توفالو

يقدر عدد سكانها بنحو 11500 نسمة، وسارعت هذه الدولة إلى إغلاق حدودها فور ظهور الفيروس التاجي، وعملت على فرض حجر صحي صارم لمدة أسبوعين على أي شخص يدخل البلاد.

3- تونغا

يبلغ عدد سكانها قرابة 104 ألف نسمة، وعملت هذه الدولة على إعادة توجيه السفن السياحية، وفرضت حظرًا على السفر الدولي، وهذا ما ساهم في منع دخول الفيروس إليها.

4- جزر بيتكيرن

تابعة للتاج البريطاني، وتتكون من أربعة جزر، ويبلغ عدد سكانها 50 نسمة فقط.

5- بالاو

اتخذت بالاو التي يبلغ عدد سكانها 18 ألف نسمة، إجراءات صارمة لمنع دخول فيروس كورونا منذ الأيام الأولى لاندلاع الوباء، حيث علقت جميع الرحلات، وفرضت حجرًا صحيًا صارمًا على المواطنين العائدين إلى ديارهم.

6- نييوي

تقع في جنوب المحيط الهادئ، على بعد 2400 كيلو متر شمال شرقي نيوزيلندا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,612 نسمة.

7- ناورو

يقدر عدد سكانها بحوالي 12700 نسمة، وهي واحدة من أكثر البلدان فقرًا على وجه الأرض، وتحصل على المال من خلال تأجير معظم أراضيها إلى أستراليا، لاستخدامها كمخيم اعتقال للمهاجرين واللاجئين غير الشرعيين.

8- كيريباتي

يمكن القول إن واحدًا من الأسباب الرئيسية التي ساهمت في عدم وصول فيروس كورونا إلى كيريباتي التي يسكنها قرابة 116 ألف نسمة، هو وجود عدد قليل جدًا من شركات الطيران التي لها خطوط طيران إلى هذا الأرخبيل الذي يقع في المحيط الهادئ، لذا كان من الأسهل على هذه الدولة فرض حظر على السفر إلى أراضيها.

9- توكيلاو

هي إقليم تابع لنيوزيلندا، يتكون من 3 جزر مرجانية إستوائية، تقع في جنوب المحيط الهادئ، وتقدر مساحتها بحوالي 12 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 1500 نسمة، وهي من الدول القليلة التي لم يصلها فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19.

10- ميكرونيزيا

أرخبيل يتكون من 600 جزيرة، ويبلغ عدد سكانها نحو 112 ألف نسمة، وحذرت الحكومة في وقت مبكر بأنه لا يُسمح للركاب بإنزال أي سفينة بحرية أو طائرة ذات منشأ خارج ولايات ميكرونيزيا الموحدة، باستثناء الأفراد الذين حصلوا على استثناء من الحكومة الوطنية أو الذين يعملون في السفن البحرية التجارية التي تلتزم بالإجراءات والبروتوكولات الاحترازية.

11- تركمانستان

يقدر عدد سكانها بحوالي 5 مليون نسمة، ولم تسجل هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى أي إصابات بالفيروس التاجي حتى الآن، علمًا بأن مساحتها تتجاوز نصف مليون كيلو متر مربع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو