الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أفضل من "ريمديسفير".. دراسة تكتشف عقارًا فعالًا في علاج كورونا

06:31 م الأربعاء 27 يناير 2021

تمكن علماء من دولتي فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، من التوصل إلى دواء أكثر فعالية في علاج فيروس كورونا المستجد، من عقار "ريمديسيفير"، عبر دراسة شملت مجموعة من الفئران المصابة بعدوى كوفيد-19.

مساحة إعلانية

وأظهرت الدراسة المنشورة في مجلة "جورنال ساينس"، أن دواء "بليتيدبسين" أقوى بنحو 27.5 مرة من عقار "ريمديسيفير"، الذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لاستخدامه في علاج مرضى كورونا المحجوزين بالمستشفيات.

مساحة إعلانية

وفي وقت سابق، أكدت الإدارة الأمريكية أن فيكلوري -الاسم التجاري لعقار "ريمديسيفير"- خفّض مدة التعافي من عدوى كوفيد-19، بنحو 5 مرات، عند تجربته على بعض المرضى في التجارب السريرية.

ومع ذلك، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن تأثير عقار "ريمديسيفير" في علاج مرضى كورونا "قليل ويكاد يكون منعدمًا".

اقرأ أيضًا: قطرات فنزويلا المعجزة.. دواء جديد يعالج كورونا بنسبة 100%

وأوضح الفريق العلمي أن عقار "بليتيدبسين"، المملوك لشركة الأدوية الإسبانية "فارما مار"، ساهم في تحييد تكاثر الفيروس التاجي بأجسام الفئران المريضة.

واقترح العلماء إخضاع بليتيدبسين لتجارب سريرية موسعة، لمعرفة ما إذا كان فعالًا في منع فيروس كورونا من التكاثر بنسبة 99%، كما صرحت شركة "فارما مار".

والمادة الفعالة لعقار بليتيدبسين، مستخلصة من مخلوق بحري موجود في إيبيزا بإسبانيا، يدعى Ascidian Aplidium albicans، بحسب الفريق العلمي.

يذكر أنه سبق الموافقة على العقار في أستراليا، لاستخدامه في علاج سرطان خلايا البلازما، والمعروف أيضًا باسم "المايلوما"، ورغم ذلك، لم يتم توفيره بعد للاستخدام التجاري في معظم أنحاء العالم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو