الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

وفاة أول حالة بعدوى الليستريا – ماذا تعرف عنها؟

08:42 م السبت 02 يوليه 2022

كتبت – ياسمين الصاوي:

كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، عن وفاة أول حالة بالليستيريا في فلوريدا، كما تم نقل 23 مريضًا إلى المستشفى حتى الآن في إجمالي 10 ولايات، بينهم 4 نساء حوامل.

مساحة إعلانية

ترتبط جميع الحالات بأشخاص يعيشون في فلوريدا أو سافروا إليها مؤخرًا، لكن ليس من الواضح حتى الآن سبب تفشي المرض وما إن إذا كان مرتبطًا بمنتج غذائي معين أم لا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

مساحة إعلانية

تأتي الحالات بعد أسبوع واحد فقط من إعلان فلوريدا عن تفشي مرض المكورات السحائية بين الرجال المثليين، حيث ينتشر نوع من البكتيريا من خلال إفرازات اللعاب ويصيب دماغ الشخص أو النخاع الشوكي

تعد الليستيريا بمثابة بكتيريا يمكن أن تسبب مشكلات حادة، خاصة بين النساء الحوامل، حيث يتعرضن للخطر بنسبة تصل إلى 10 مرات أكثر من غيرهن.

ينتقل هذا المرض عادة من تناول الطعام الملوث بالبكتيريا والميكروبات ، مثل الخضروات النيئة واللحوم والحليب غير المبستر، ولكن في حالات نادرة يمكن أيضًا أن تنتقل عبر التعامل المباشر مع حيوانات المزارع.

يمكن أن يعاني المرضى المصابون بالليستيريا من الإسهال والقيء، وتظهر الأعراض خلال 24 ساعة من الإصابة بها، ولكن في الحالات التي تنتشر فيها البكتيريا إلى بقية الجسم، يمكن أن تؤدي إلى الحمى وآلام العضلات والتعب والصداع.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بأن ثلث المصابين يموتون بهذا المرض، بينما يعد كبار السن وأولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أكثر عرضة للخطر.

يتم تشخيص حوالي 1600 أمريكي بالمرض كل عام، بينهم 260 شخص يتوفى من إجمالي هذا العدد.

ونصحت مراكز السيطرة على الأمراض الأشخاص المعرضين لخطر أكبر والذين لديهم أعراض عدوى الليستيريا بالاتصال بالطبيب الخاص بهم على الفور منعًا لتفشي المرض.

وأوضحت أن هذا ينطبق بشكل خاص على أي شخص سافر مؤخرًا إلى فلوريدا، في حين لم تذكر متى تم اكتشاف الحالات أو تحدد أسماء الولايات العشر التي يقيم فيها المرضى، كما لم تذكر أين سافر المرضى في فلوريدا.

تواجه فلوريدا تفشيًا تاريخيًا لمرض المكورات السحائية، حيث أصيب 24 شخصًا حتى الآن، ووصفت مراكز السيطرة على الأمراض الوضع الحالي بأنه "أحد أسوأ حالات تفشي المرض بين الرجال المثليين في تاريخ الولايات المتحدة".

وقد أثار الأمر الكثير من المخاوف، لأن هناك حوالي 1 من كل 7 أشخاص يصابون بالمرض سيموت بسببه، كما يمكن أن يصاب 1 من بين كل 5 بإعاقات دائمة مثل الصمم وتلف الدماغ وفقدان الأطراف أو النوبات.

وقال الخبراء إن تفشي المرض اندلع بسبب الاتصال المباشر وانتقال اللعاب من المريض للسليم، ومن ثم تطرح فلوريدا حاليًا لقاحات ضد المرض للرجال المثليين لوقف موجة الحالات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو