الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أسباب الهالات السوداء أسفل العين

03:35 م الأربعاء 07 يونيو 2023

كتبت- ندى نجيد:

الهالات السوداء تحت الجفن السفلي شائعة، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالانتفاخات، وهناك أسباب عديدة للهالات السوداء، فقلة النوم ليست السبب الوحيد للهالات السوداء تحت العينين، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى الشيخوخة والحساسية والوراثة.

مساحة إعلانية

ويعتبر كبار السن هم الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة، والأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، وهم أكثر عرضة لفرط التصبغ حول منطقة العين.

مساحة إعلانية

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الأسباب المحتملة للهالات السوداء تحت العين، وفقًا لما نشره موقع "Health line".

تتضمن الأسباب الشائعة للهالات السوداء ما يلي:

التعب

يمكن أن يتسبب النوم الزائد أو الإرهاق الشديد أو مجرد البقاء مستيقظًا لساعات قليلة بعد موعد نومك المعتاد في تكوين الهالات السوداء تحت عينيك.

يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في جعل بشرتك باهتة، ويمكن أن تبدأ الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد في الظهور.

قد تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل تحت عينيك، مما يجعلها تبدو منتفخة، وقد تكون الهالات السوداء التي تراها في الواقع عبارة عن ظلال ناتجة عن انتفاخ الجفون.

إجهاد العين

قد يؤدي التحديق في شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر إلى إجهاد عينيك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخم الأوعية الدموية حول عينيك، ونتيجة لذلك يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالعينين أغمق.

الحساسية

يمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء، وعندما يكون لديك رد فعل تحسسي، يفرز جسمك الهيستامين، ويسبب هذا العديد من الأعراض، بما في ذلك الحكة والاحمرار وانتفاخ العينين.

ويتسبب الهستامين أيضًا في تمدد الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحًا تحت الجلد، ويمكن أن تزيد الحساسية من رغبتك في فرك وخدش الجلد المصاب بالحكة حول عينيك، ومكن أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تفاقم الأعراض، مما يتسبب في حدوث التهاب وتورم وتمزق في الأوعية الدموية، يمكن أن ينتج عن ذلك ظلال داكنة تحت عينيك.

الجفاف

الجفاف سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين، عندما لا يكون جسمك رطبًا بشكل جيد، يبدأ الجلد الموجود أسفل عينيك في الظهور باهتًا وتبدو عيناك غائرتين.

اقرأ أيضًا: زيت اللوز قد يخلصك من الهالات السوداء.. دليلك لاستخدامه

فقر دم

يحدث فقر الدم عندما تكون مستويات خلايا الدم الحمراء لديك أقل من الطبيعي، هذا يمكن أن يجعلك تشعر بـ:

- الإرهاق.

- الدوخة.

- الضعف العام.

- قصر النفس.

إذا كنت مصابًا بفقر الدم ، فقد تلاحظ أيضًا أن بشرتك أفتح من المعتاد، وقد تكون لديك دوائر داكنة تحت عينيك.

التقدم في العمر

الشيخوخة الطبيعية هي سبب شائع آخر للهالات السوداء تحت عينيك، فمع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أرق، وقد يكون هناك انخفاض في الدهون والكولاجين الذي يحافظ على مرونة بشرتك، أثناء حدوث ذلك، تصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة أسفل جلدك أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى تغميق المنطقة الموجودة أسفل عينيك.

التعرض المفرط للشمس

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس في إفراز الجسم لنسبة زائدة من الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح بشرتك لونًا، ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس خاصًة لعينيك إلى تغميق لون الجلد المحيط.

علم الوراثة

يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا في تطوير الهالات السوداء تحت عينيك، يمكن أن تكون سمة موروثة تُرى مبكرًا في مرحلة الطفولة، وبمرور الوقت، قد تفتح الهالات السوداء أو تصبح أكثر قتامة.

يمكن أن تؤدي الاستعدادات للحالات الطبية الأخرى، مثل مرض الغدة الدرقية أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء أسفل العين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو