الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بعد مبادرة "السيدات الحوامل".. 6 أمراض تنتقل من الأم إلى الجنين (صور)

08:19 م الإثنين 24 فبراير 2020

أمراض تنتقل من الأم إلى الجنين

كتب - أحمد كُريّم:

ترتبط صحة الجنين ارتباطًا وثيقًا بصحة الأم، فإذا كانت مصابة بمرضٍ ما، فمن المحتمل أن يتنقل إليه، مما يؤثر سلبًا على نموه، وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض أو ولادة أطفال يعانون من العيوب الخلقية.

مساحة إعلانية

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت اليوم، عن إطلاق مبادرة لدعم صحة الحامل والجنين، أول مارس المقبل، تتضمن إجراء الفحوصات الطبية، لاكتشاف أمراض "الزهري، وفيروس بي، والإيدز، وسكري الحمل"، كإجراء وقائي لحماية صحة الأجنة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الحامل إلى الجنين، بحسب موقعي "Health line" و"Womens health".

1- الزهري

عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بسبب نوع من البكتيريا تعرف باسم Treponema pallidum، وفي عام 2016، تم الإبلاغ عن أكثر من 88 ألف حامل مصابة بالزهري في الولايات المتحدة الأمريكية، وتكمن خطورة هذا المرض في عدم ظهور أعراضه فور الإصابة به، وإذا لم يتم علاجه فور اكتشافه، قد يتعرض القلب والدماغ لبعض المضاعفات الخطيرة.

2- الليستيريا

نوع من البكتيريا التي تسبب عدوى تسمى داء الليستريات، تنتقل عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بها، وإذا انتقل المرض إلى الجنين قد يؤدي ذلك إلى التعرض للإجهاض أو ولادة أطفال يعانون من الالتهاب الرئوي، وقد يصل الأمر إلى حد الموت في بعض الأحيان.

3- فيروس بي

عدوى فيروسية تصيب الكبد، وقد تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة، وينتقل إلى الأم من خلال ملامسة دم أو لعاب أو بول الشخص الحامل للفيروس.

وهناك 257 مليون شخص مصابًا بالفيروس، الذي أسفر عن وفاة 887 ألف حالة عام 2015، نجم معظمها عن تليف الكبد وسرطان الخلايا الكبدية.

 4- الإيدز

تعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء الحمل، مشكلة خطيرة تهدد صحة الجنين، ويمكن تقليل فرص انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى جنينها، من خلال تناول بعض الأدوية التي تعمل على إطالة العمر الافتراضي، فضلًا عن الاعتماد على الولادة القيصرية.

5 - بكتيريا المكورات العقدية ب

تصاب سيدة من كل 4 سيدات بهذه العدوى التي تنتقل أثناء الولادة وتسبب التهابًا داخليًا للجنين، ما يعرض الأطفال حديثي الولادة لخطر الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا، وإذا لم يتم علاج بكتيريا المكورات فور اكتشاف الإصابة بها، قد يتعرض الطفل المريض لبعض المضاعفات الخطيرة، مثل ضعف السمع أو البصر، صعوبة في الإدراك، والإعاقات العقلية المزمنة.

6- داء المقوسات

تنتقل هذه العدوى عن طريق طفيلي موجود في براز القطط أو التربة أو اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا، وإذا انتقلت إلى جنين، فإن العدوى يمكن أن تصيبه بفقدان السمع أو العمى أو الإعاقات الذهنية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو