الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

قائمة بأهم 10 أطعمة للحامل والجنين

06:14 م الإثنين 15 يناير 2018

كتب- حاتم صدقي:

تحتاج فترة الحمل لقدر كبير من الاهتمام بالتغذية والمكملات الغذائية للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للأم وجنينها، ومن المكملات الضرورية حمض الفوليك، والكالسيوم، وفيتامين د، ويفضل الحصول عليها من مصادرها الطبيعية.

مساحة إعلانية

التقرير التالي يقدم أهم عشرة أطعمة للحامل، لتمدها بكل ما تحتاجه من عناصر غذائية للتمتع بصحة أفضل لها ولجنينها طوال فترة الحمل، ليخرجا معا في صحة جيدة بنهاية رحلة الحمل.

مساحة إعلانية

وإليك هذه الأطعمة:

1- البيض

يعد البيض مصدرا غنيا بالبروتين، الذي يمثل عنصرا مهما لغذاء الحامل، وتمثل الأحماض الدهنية التي تكون البروتين العناصر الرئيسية لبناء الخلايا المختلفة لجسم الأم والطفل.

ويحتوي البيض على أكثر من عشر عناصر من الفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل الكولين الذين يساعد في تكوين ونمو مخ الطفل وحبله الشوكي بطريقة طبيعية، ويساعد في منع تشوهات القناة العصبية، وبخلط البيض مع أي نوع من الخضروات والجبن يمكن الحصول علي وجبة غذائية جيدة للإفطار.

 

2- السلمون

تمثل الأحماض الدهنية أوميجا3 أهمية خاصة لنمو الجنين، كما تحسن الحالة المزاجية للأم، وتعد أسماك السلمون مصدرا جيدا للأحماض الدهنية لانخفاض محتواه من الزئبق، خلافا لبعض الأنواع الأخرى من الأسماك.

3- البقوليات

البقوليات مصدر جيد للبروتين، ومصدر متميز للحديد، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية المهمة للحامل، كما أنها من الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكن أن تساعد في التخلص من بعض المشكلات المزعجة للحامل مثل الإمساك والبواسير وغيرها. 

4- البطاطا

تكتسب البطاطا لونها البرتقالي من وجود المواد الكاروتينية، والمواد الصبغية التي تتحول في الجسم إلي فيتامين أ، كما تعد مصدرا غنيا بفيتامين سي وحمض الفوليك والألياف. 

5- الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير مصدرا غنيا بالألياف والعناصر الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين E، ومعدن السلينيوم، كما تحتوي على المغذيات النباتية والمركبات التي تحمي الخلايا. 

6- عين الجمل

يمثل عين الجمل واحدا من أغنى المصادر النباتية بالحمض الدهني أوميجا3، كما أنها من المصادر المفيدة للبروتينات والألياف، ومن الممكن للحامل تناول حفنة من عين الجمل أو وجبة خفيفة منه يوميا أو تلقي البعض منه على السلطة.   

7- الزبادي

الزبادي غني بالبروتين، كما أنه مصدر غني بالبكتيريا الحيوية المفيدة للصحة، والكالسيوم المهم لجعل العظام قوية، ويساهم في نمو عظام الجنين وتقويتها، ويمكن أن يوفر إفطارا متنوعا وصحيا وإضافة مميزة لأطباق الأم الحامل. 

8- النباتات الورقية الخضراء

تعتبر النبانات الخضراء مثل السبانخ، والكرنب، والسلق، والنبانات الورقية الخضراء الداكنة الأخرى، من أكثر الأطعمة مناسبة للحامل، لغناها بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة بجانب فيتامين أ، سي، ك، وحمض الفوليك.

9- اللحوم الحمراء

تمثل اللحوم الحمراء مصدرا ممتازا للبروتين، ولكن يجب أن تبحث عن القطع الخالية من الدهن بنسبة 95 إلي 98%، حيث تحتوي على مادة الكولين، وهي من المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تنتمي لمجموعة فيتامينات ب.
ويجب علي الحامل تجنب الأطعمة الدسمة واللحوم المصنعة، لتجنب مخاطر الإصابة بالعدوى بالبكتيريا والطفيليات مثل الليستيريا، والتوكسوبلازما، والسالمونيللا، التي يمكن أن تشكل خطرا على الأم والجنين.

10- الفاكهة والخضروات الملونة

الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الملونة الحمراء، والخضراء، والصفراء، والبرتقالية، والبنفسجية، يساعد الحامل وجنينها في الحصول علي العناصر الغذائية المفيدة، فلكل لون من الألوان فائدة ومجموعة مختلفة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو