الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أعراض قد تعني إصابة طفلك بالسكري (صور)

04:52 م السبت 12 أكتوبر 2019

كتبت- ندى سامي:

السكري من النوع الأول أي السكري الذي يصيب الأطفال قد لا يكون وراثي في العائلة، ويحدث نتيجة وجود مشكلة في خلايا بيتا المنتجة للأنسولين وبالتالي يعاني الطفل من عدم وجود إنسولين نهائي في الجسم، وتكمن الخطورة في مرور الوقت وعدم الاكتشاف، إلا أنه هناك بعض العلامات التي ترشد الآباء أن طفلهم قد يعاني من داء السكري.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية 5 علامات تخبرك أن طفلك مريض بداء السكري، وفقًا لموقع "medical news today".

مساحة إعلانية

1-العطش

عندما تزداد نسبة السكري بالدم تنحصر السوائل في الجسم، وتزداد حاجة الطفل إلى شرب الماء، ويلاحظ طلب الطفل لشرب الماء أكثر من المعتاد والاستيقاظ من النوم للشرب، والاهتمام بالشرب في منتصف الوجبات، حتى وإن كان الطفل يشرب المياه بكثرة إلا أن السكري يجعله يطلب ذلك بصورة أكثر من المعتاد، وللتأكيد يمكن سؤاله إذا كان يشعر بجفاف في حلقه بالرغم من كميات المياه الكثيرة التي يشربها.

2-كثرة التبول

الكميات الكبيرة من المياه التي يشربها الطفل تجعله في حاجة دائمة للتبول، ويعد ذلك علامة أخرى قد تدل على إصابة طفلك بالسكري، ويلاحظ تكرار دخول الطفل للحمام على مدار اليوم وأثناء النوم، وقد يتعرض الطفل إلى الإصابة إلى التبول اللاإرادي وعدم تحكمه في التبول أثناء النوم أو الاستيقاظ.

3-التعب العام

عند إصابة الطفل بالسكري، يلاحظ عدم قدرته على القيام بمجهود بدني أو القيام بأي أنشطة، والاتجاه للنوم والكسل، ويلاحظ أنه يعاني من ضعف في التركيز مما قد ينعكس على أدائه الدراسي، وقد يجعل ذلك الطفل ينحصر من المشاركة في التجمعات العائلية والأنشطة الجماعية ويفضل البقاء وحيدًا.

4-فقدان شديد في الوزن

عند الإصابة بالسكري يستهلك الجسم الدهون المخزنة فيفقد الكثير من الوزن بصورة كبيرة، وعند إصابة الطفل بالسكري سيفقد الكثير من الوزن في فترة قصيرة وبصورة غير مبررة، وسيلاحظ شحوب في وجهه، واصفرار في عينيه، وضعف عام في بنيان جسده، وعدم تحسن الوزن بالرغم من تناول كميات مناسبة من الطعام.

5-الجوع

عندما يصاب الطفل بالسكري وترتفع نسبته في الدم فلا يوجد ما يكفي من الأنسولين لنقل السكر للخلايا فيلجأ الجسم لتعويض ما يحتاجه من الطاقة عن طريق الطعام، لذلك يشعر الطفل المصاب بالسكري برغبة شديدة في تناول الطعام والجوع وكأنه لم يتناول طعام منذ فترة طويلة من الزمن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو