الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها الرياضة.. 5 عادات تؤثر على خصوبة الفتيات (صور)

05:31 م الإثنين 21 أكتوبر 2019

كتبت- ندى سامي:

من المعروف أن من منتصف العشرينات إلى الثلاثينات تعتبر تلك هي الفترة الذهبية في حياة المرأة حيث تكون أكثر خصوبة وقدرة على إنتاج البويضات، ويكون جسدها أكثر قابلية لحدوث الحمل واستقبال جنين، إلا أنه هناك بعض السيدات تقل الخصوبة لديهن بصورة كبيرة وهن على أعتاب العقد الثلاث وقد يمنعهن ذلك عن الإنجاب.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي عوامل تؤثر على خصوبة المرأة في سن صغير، وفقًا لـ "women’s health"

مساحة إعلانية

السمنة

الوزن الزائد قد يكون عائق كبير في إمكانية الحمل، ويؤثر على الخصوبة حيث تقوم الكيلوجرامات الزائدة بالضغط على المبيضين المسؤولين عن إطلاق البويضات، ويتسبب ذلك في قلة عددهم مما يقلل من فرص التخصيب بالرغم من وفرة عدد الحيوانات المنوية، مما يقلل فرص الحمل، وتتسبب قلة الإنتاج في كساد المبيضين وإمكانية توقف عملهما باكرًا والتعرض لانقطاع مبكر للطمث.

الضغط النفسي

الضغط النفسي يقضي على صحة المرأة النفسية والبدنية، كما وجدت بعض الدراسات أن التعرض المستمر للضغط العصبي والتوتر يؤثر على الهرمونات التي تتحكم في إطلاق البويضات والمسؤولة عن الخصوبة لدى المرأة، وبالرغم من سلامة المرأة وصغر عمرها والمداومة في علاقة حميمية إلا أنها قد لا تستطيع الإنجاب بسبب تعرضها للضغط النفسي.

التدخين

من المعروف أن التدخين من العادات السيئة التي تدمر الصحة وتتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة، إلا أنه يتدخل في الحد من خصوبة المرأة عن طريق قلة بل وندرة إنتاج البويضات بصورة قد تصل إلى نصف العدد الذي تنتجه مرأة غير مدخنة، مما يقلل فرص حدوث الحمل بشكل كبير، ويتسبب التدخين في 13% من حالات العقم لدى النساء وفقًا لجمعية الطب الأمريكية.

اضطرابات الغدة الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير على الهرموات المسؤولة عن الخصوبة عند النساء، لذلك وجود أي خلل أو اضطراب بسيط في عمل الغدة الدرقية يشكل عائق عن الحمل، ولكن يمكن تخطيه بمجرد الاكتشاف وسرعة تلقى علاج مناسب للحالة، قبل أن تتأثر الخصوبة بشكل دائم.

ممارسة الرياضة بشكل قاسي

الرياضة مفيدة للصحة النفسية والبدنية، إلا أن ممارسة بعض التمارين التي تركز على عضلات الحوض بشكل كبير لعدد ساعات طويلة خلال الأسبوع قد يؤثر على قدرة المبيضين على إطلاق البويضات، لذلك يجب أن تتم ممارسة الرياضة تحت إشراف المختصين للحصول على النتائج المطلوبة دون التعرض للضرر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو