الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لا تتجاهلها.. 7 أعراض خطيرة تنذر بمعاناة طفلك من مشكلة صحية (صور)

04:44 م الإثنين 18 نوفمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

تظهر على بعض الأطفال أعراض تبدو أحيانًا طبيعية، لكنها تشير إلى معاناته من مشكلة صحية تحتاج إلى الفحص والعلاج فورًا.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأعراض الخطيرة التي تنذر بوجود مشكلة صحية لدى الطفل، وتتطلب استشارة الطبيب، وفقًا لموقع "Today":

مساحة إعلانية

1-ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل البالغ من العمر أقل من شهرين، فلا بد من التوجه إلى الطبيب على الفور، حيث تعتبر الحمى خطيرة في هذا السن، وتشير إلى الإصابة بعدوى، ولا بد من علاجها سريعًا، أما إذا أصيب الطفل الأكبر عمرًا بالحمى، فيجب أن يتناول الدواء المناسب تحت إشراف الطبيب المختص.

2-الصداع

عادة ما يشكو الغالبية العظمى من الأطفال من الصداع نتيجة الإصابة بحساسية أو قلة النوم أو مشكلات في الرؤية أو مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة، لكن إذا استيقظ الطفل في منتصف الليل شاكيًا من الصداع مع ضعف التوازن وضبابية الرؤية والإجهاد، فلا يجب التغافل عن هذه العلامات، فربما يشير ذلك إلى الإصابة بالتهاب السحايا البكتيري أو غيره.

3-ألم أثناء التبول

إذا كان الطفل يشكو من ألم شديد أثناء التبول، فربما يصبح مصابًا بعدوى المسالك البولية، وربما يكون التهاب في المهبل لدى الفتيات نتيجة غسل هذه المنطقة بصابون قاسي، ويمكن التحدث إلى الطبيب المختص لوصف العلاج اللازم للطفل.

4-طفح جلدي

يعد الطفح الجلدي شائعًا في مرحلة الطفولة، وعادة لا يستدعي القلق، أما إذا كان لونه مائلاً إلى البنفسجي، ويصاحبه ألم وأعراض أخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والغثيان أو أصيب الطفل بصعوبة في التنفس أو البلع مع انتفاخ الشفاه أو الوجه، فلا بد من زيارة الطبيب المختص.

5-النوم المفرط

عادة ما ينام الرضع من 14-15 ساعة، بينما يحتاج الأطفال قبل سن الدخول إلى المدرسة إلى 11-13 ساعة من النوم، وينام الأطفال أكبر من 10 سنوات حوالي 10 ساعات يوميًا، لكن إذا كان الطفل ينام أكثر من ذلك باستمرار، ولا يرغب في الاستيقاظ شاعرًا بالإجهاد والضعف، فلا بد من عدم تجاهل الأمر واستشارة الطبيب.

6-الكدمات

عادة ما تظهر الكدمات وتورم الجلد نتيجة سقوط الطفل على الأرض أثناء اللعب أو ممارسة أي نشاط، لكن ظهور تورم وكدمات وألم بالعضلات واحمرار دون سبب ينذر بمشكلة صحية، خاصة إن كان يصاحب تلك الأعراض حمى، فربما يدل ذلك على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو غيره.

7-العطش الدائم

من الطبيعي أن يحتاج الطفل لشرب السوائل بعد ممارسة الأنشطة البدنية أو عند الشعور بالعطش، لكن إذا كان هذا الأمر زائدًا عن الحد الطبيعي لدرجة تجعله يستيقظ يوميًا من النوم ليلاً حتى يشرب المياه، فيراعى التحدث إلى الطبيب، حيث يمكن أن يكون الطفل مصابًا بالسكري، خاصة إذا ظهرت عليه بعض العلامات مثل فتح الشهية وفقدان الوزن والإجهاد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو